المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عالم المصادر المفتوحة



loulou ange
11-01-2013, بتوقيت غرينيتش 03:48 PM
http://www.dzbatna.com/images/icons/iconrote.gif ط¹ط§ظ„ظ… ط§ظ„ظ…طµط§ط¯ط± ط§ظ„ظ…ظپطھظˆط*ط© (http://www.dzbatna.com/t1654524/)




سوف نتكلم في هذه المقالة التي تأخرت بطرحها لأسباب عديدة ، عن المصادر المفتوحة ومتى تأسس المشروع ومن آتى بالفكرة وكيفة نفذة و كافة التفاصيل ، وسنتكلم عنها بشكل نقاط .



ما هو مشروع جنو ؟


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d1/Heckert_GNU_white.png/220px-Heckert_GNU_white.png


جنو (أو غنو) (بالإنجليزية: GNU‏) هو مشروع لبناء نظام تشغيل حر بالكامل من الصفر.

أعلن ريتشارد ستالمن عن مشروع جنو في العام 1983. أنشأ المشروع نظام التشغيل جنو، الذي بدأ تطوير برمجياته في يناير 1984.

كان الهدف من إيجاد هذا المشروع هو تطوير برمجيات حرة كافية ليستخدم المرء الحاسوب بدون الحاجة لأى برمجيات غير حرة. تحقق هذا الهدف في عام 1992 عندما سدت الفجوة الأخيرة في نظام جنو، النواة باستخدام نواة من خارج المشروع ألا وهي نواة لينكس حيث أصدرت كبرنامج حر.


ماهو المصدر المفتوح ؟

المصدر المفتوح هو مصطلح يعبر عن مجموع من المبادئ التي تكفل الوصول إلى تصميم وإنتاج البضائع والمعرفة. يستخدم المصطلح عادة ليشير إلى شيفرات البرامج (الأكواد) المتاحة بدون قيود الملكية الفكرية. وهذا يتيح لمستخدمي البرمجيات الحرية الكاملة في الإطلاع على المصادر البرمجية للبرامج، وتعديها، وإضافة مزايا جديدة لها. ظهر مصطلح (Open Source) الذي يتم ترجمته للمصدر المفتوح، في نهاية التسعينات من قبل إريك ريموند (Eric Steven Raymond) في محاوله منه لإيجاد مصطلح بديل عن مصطلح برمجيات حرة (free software)الذي كان يفهم خطأ على أنه برمجيات مجاني freeة بسبب اللبس الحاصل في معاني كلمة Free في اللغة الإنجليزية، كما في لغات أخرى كثيرة توجد كلمتان منفصلتان للتعبير عن ما هو مجاني free (gratis) ما هو حر (libre). إذ كان قطاع الأعمال يتخوف من العمل في لينكس والبرمجيات الحرة، لأن كلمة (Free) كانت تعني لهم المجاني freeة، وبالتالي عدم وجود أرباح، ولكن مع المصطلح الجديد قل هذا اللبس.

حاليا، يتم استعمال مصطلح البرمجيات المفتوحة المصدر في الإعلام بشكل أساسي، للدلالة على البرمجيات الحرة. لكن خلال تطور مفهوم المصدر المفتوح، قام بروس بيرنس بتطوير تعريف للبرمجيات المفتوحة المصدر.



ماهي البرمجيات المفتوحة المصدر ?


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/42/Opensource.svg/220px-Opensource.svg.png

البرامج مفتوحة المصدر OpenSource Software هي البرامج التي يمكن التعديل على شفرتها البرمجيه وهى اكثر مرونه للمستخدم من البرامج الأخرى التي لا تتيح مرونه للمستخدم ولا يستطيع التعديل عليها و هذه البرامج تكون مجاني freeه أو بمقابل مادى.

ماهي بيان جنو ؟ (البيان باللغة العربية) (http://www.gnu.org/gnu/manifesto.ar.html)

كتب ريتشارد ستولمن بيان جنو ونشره سنة 1985 في جريدة د. دوب لأدوات البرمجيات كشرح طريقة وتعريف لأهداف مشروع جنو، ودعوة للمشاركة والدعم. يعدّه الكثيرون في حركة البرمجيات الحرة مصدر فلسفي أساسي. يُضمن النص الكامل مع برمجيات جنو مثل إيماكس، ومتوفر على الوِب أيضا. في السنوات القليلة الأولى، حُدِّث بشكل طفيف ليناسب تطور المشروع، لكن منذ 1993 لم يطرأ عليه أي تغيير.


من هو ريتشارد ستالمان ؟


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/0/00/Rms_ifi_large.jpg/220px-Rms_ifi_large.jpg


ريتشارد ستالمان (بالإنجليزية: Richard Stallman) (مواليد 16 مارس1953) مؤسس حركة البرمجيات الحرة ومشروع جنو ومؤسسة البرمجيات الحرة. دعا لنشر مفهوم حقوق النسخ لحماية أهداف هذه الحركة، وبلور هذا المفهوم بالرخصة العمومية الشاملة للبرامج GPL. وهو أيضاً مبرمج بارع حيث كان يترأس عدة مشاريع مثل محرر إي ماكس إيماكس، والمصرِّف جي.سي.سي، والمدقق جي دي بي وهي كلها برامج تنتمي لمشروع جنو.

ومنذ منتصف تسعينيات القرن العشرين، لم يعد ستولمان نشطاً في تطوير البرامج آنفة الذكر ولكن ركّز انتباهه على نشر برمجيات المصدر المفتوح كبديل للبرامج المسجلة الملكية والمغلقة المصدر.

يؤمن ستولمان بمبدأ المحاولة المستمرة، ونبذ اليأس والاستسلام، حيث يقول، "لقد أنجزت معظم أعمالي مشككا فيما إذا كان بمقدوري أن أؤدي المهام التي حددتها لنفسي، وغير متأكد من كفاءة قدراتي لإنجاز المهام الضخمة التي ألقيتها على عاتقي. ولكنني حاولت، واجتهدت، لأن خط الدفاع الوحيد بين ما أؤمن به وبين العدو هو أنا. وفي أحيان كثيرة، فاجأت نفسي وانتصرت، وربحت.

وفي أحيان أخرى فشلت، وسقطت بعض المبادئ التي كنت أقوم بحمايتها، فماذا فعلت؟ عملت وعثرت على مبدأ آخر لأحميه، وأخذت في الاستعداد لمعركة جديدة. وبمرور الزمن تعلمت أن أبحث عن المخاطر، وأن أضع نفسي على الخطوط الأمامية للمعركة، وأن أدعو رفاقي ليحاربوا معي.

ماهي مؤسسة البرمجيات الحرة ؟



مؤسسة البرمجيات الحرة (بالإنجليزية: Free Software Foundation‏) وتعرف اختصارا أيضا بFSF. هي مؤسسة غير ربحية قام بتأسيسها ريتشارد ستالمن سنة1985 بهدف تشجيع ودعم البرمجيات الحرة. أما مديرها التنفيذي فهو حاليا بيتر براون.

إلى حدود منتصف التسعينات من القرن الماضي كانت توظف هذه الجمعية مبرمجين كانوا يقومون بكتابة وتطوير برمجيات حرة. ومنذ أن بدأت العديد من الشركات بالإضافة إلى عدد كبير من المبرمجين بكتابة وتطوير البرامج الحاسوبية بشكل مستقل، ركزت هذه المؤسسة على الجوانب القانونية والتنظيمية داخل مجتمع البرمجيات الحرة.

يرتكز عمل هذه المؤسسة حاليا على خمس مشروعات رئيسية ولعل أهمها مشروع جنو والذى يتوخى إنشاء نظام تشغيل حر. وإلى جانب هذا تقوم هذه الجمعية في نفس الوقت بتقديم استشارات عامة وكتابة تقارير حول كل ما تعلق بالبرمجيات الحرة.

في سنة 1991 تم إنشاء مؤسسة البرمجيات الحرة الأوروبية (Free Software Foundation Europe) وفي سنة 2003 تم أيضاً تأسيس مؤسسة البرمجيات الحرة الهندية(Free Software Foundation india) و منذ سنة 2014 يتم التحضير للإنشاء مؤسسة البرمجيات الحرة لأمريكا اللاتينية (Free Software Foundation Latin America) وكلها منظمات شقيقة لمؤسسة البرمجيات الحرة (FSF).



ماهي رخصة جنو العمومية ؟



رخصة جنو العمومية (بالإنجليزية: GNU General Public License ؛ تختصر GPL‏) رخصة برمجيات حرة مستخدمة على نحو واسع، كتبتها أصلا ريتشارد ستولمن لمشروع جنو. رخصة جنو العمومية هي أشهر مثال معروف للحقوق المتروكة المتشددة التي تطالب أن ترخّص الأعمال المشتقة تحت نفس الرخصة، وبناءً على هذه الفلسفة، يقال أن رخصة جنو العمومية تزيد عائدات البرنامج الحاسوبي من تعريف البرمجيات الحرة، وتستخدم الحقوق المتروكة لضمان الحرية الفعلية، حتى عندما يُغيّر العمل أو يضاف إلى آخر. هذا يختلف عن رخص البرمجيات الحرة المتساهلة التي تمثل رخص بي إس دي مثالا قياسيا لها.

رخصة جنو العمومية الصغرى نسخة معدلة أكثر تساهلا من رخصة جنو العمومية، أعدت أصلا لبعض مكتبات البرمجيات الحرة. يوجد أيضا رخصة جنو للوثائق الحرة التي أعدت أصلا لتوثيق مشروع جنو، ولكنها اعتمدت لاستخدامات أخرى، مثل مشروع ويكيبيديا.

رخصة أفيرو العمومية (AGPL) رخصة شبيهة مع تركيز على برمجيات الشبكة. AGPL شبيهة برخصة جنو العمومية، باستثناء أنها تغطي استخدام البرمجيات على الشبكات الحاسوبية، وتتيح إتاحة الكود code المصدري الكامل لأي مستخدم على الشبكة لهذا العمل (تطبيق الوب مثلا). توصي مؤسسة البرمجيات الحرة بتطبيق هذه الرخصة على أي برنامج يستخدم عادة على الشبكة.






وهكذا تنتهي مقالتي الصغيرة التي اتمنى من الله ان تكون قد استفدت واخذت فكرة عامة عن البرمجيات الحرة و ورخصة جنو ، إذا كنت تريد المزيد فرجع للمصدر فستجد كم هائل من المعلومات لم اقم بإحضارها حتى لا اثقل على الزائر العادي الذي من الممكن ان يكون لا يعلم اي شي في البرمجة او قد يكون متصفح عادي جدا وغير مهتم في هذا المجال و حتى لا يكره هذا المجال.

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى