المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تراخيص البرامج المفتوحة المصدر GNU (الحمايه الصحيحه لعمل المبرمج)



walid
11-01-2013, بتوقيت غرينيتش 01:28 PM
http://www.dzbatna.com/images/icons/iconrote.gif طھط±ط§ط®ظٹطµ ط§ظ„ط¨ط±ط§ظ…ط¬ ط§ظ„ظ…ظپطھظˆط*ط© ط§ظ„ظ…طµط¯ط± GNU (ط§ظ„ط*ظ…ط§ظٹظ‡ ط§ظ„طµط*ظٹط*ظ‡ ظ„ط¹ظ…ظ„ ط§ظ„ظ…ط¨ط±ظ…ط¬) (http://www.dzbatna.com/t877671/)




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الساده أعضاء منتديات ديزاد باتنة
تحيه طيبه اليكم


سنتحدث عن موضوع للأسف غفل عنه الكثير من المبرمجين العرب وهو تراخيص البرامج المفتوحه المصدر المجاني freeه .
وهى تطلق عليها رخصة غنو العموميه GNU General Public License

بدايتها :
أعلن ريتشارد ستيلمان اطلاقه لمشروع جنو العالمى فى 27 سبتمبر 1989 بهدف اعطاء المبرمجين الحريه الكامله التى افتقدوها فى هذا الوقت بعكس كما كان معظمهم فى الستينات والسبعينيات .
انشأ مشروع جنو لكى يجعل المبرمجين أحرار فى دراسة وفك وتعديل ونشر الشفره البرمجيه .
وكشئ من الضمان لبقاء البرمجيات أطلق المشروع النسخه الأولى من الرخصه العموميه (GNU GPL) عام 1989.
تلك الرخصه هى الأكثر شيوعا واستخداما على الاطلاق فهى تسمح للمبرمج الحق فى نسخ وتعديل واعادة توزيع البرمجيات مره أخرى .

عندما نتحدث عن البرمجيات الحره فهو لا يعنى بتاتا البرمجيات المجاني freeه أو المعنى المادى ولكننا نعنى به الحريه بمفهومها الشائع بالحق فى تعديل المود البرمجى واعادة صياغته واعادة توزيعه فهى تضمن تلك الحريات سواء كانت بمقابل مادى أو بدون مقابل مادى .

ولكى تخمى الرخضه حقوقك كمبرمج وضعت بعض القيود التى تحظر على الأفراد حذف تلك الحقوق عنك أو التنازل عنها فاذا قمت بتوزيع نسخه معينه تحت هذا الترخيص فيجب عليك أن تمنع متلقى تلك النسخه كافة الحقوق التى تمتلكها أنت كمبرمج من تعديل أو نسخ أو اعادة توزيع بمقابل مادى أو بدونه ويتوجب عليك أن تفتح له الشفره المصدريه للاطلاع عليها ودراستها والتعديل والنسخ .... الخ

تحمي تلك الرخصخ حقوقك كمرمج كما يلى :


حماية حقوق النسخ Copyright الخاصة بالبرنامج
وضع هذه الرخصة بين يديك، بما يمنحك الصلاحية اللازمة لنسخ و/أو توزيع و/أو تعديل البرنامج بصورة قانونية.

ومن الأشياء التى تتمتع بها تلك الرخصه هى انعزال البرنامج الأصلى عن البرنامج المنسوخ فمثلا اذا قمت أنت بكتابة برنامج مفتوح المصدر تحت تلك الرخصه وقمت بنشره وقام فرد آخر باستخدام الحقوق التى تمنحها له رخصة GNU وقام بالتعديل على البرنامج (وهذا من حقه) ووجد خطأ فى البرنامج المعدل عليه ... فان سمعة برنامجك الأصلى لن تتضرر جراء ذلك الخطأ ولكن البرنامج المنسوخ هو الذى يتضرر جراء ذلك .

وعند الملاحظه الى سوق البرمجيات الحره الحالى سنجدها مهدده بالانقراض جراء استمرار اعطاء براءات الاختراع الخاصه بتوزيع البرمجيات .
فبراءة الاختراع تعنى أن البرنامج هو ملك للمبرمج ولا يحق لأى فرد آخر ان يشاهد المصدر الخاص به أو التعديل به أو اعادة نشره ومن يجرؤ على ذلك يتعرض للمسائله القانونيه .

هناك عدة أنواع من الرخصه العموميه للبرامج المفتوحه منها


GNU GPL
GNU LGPL
GNU FDL

يوجد أكثر من 40 نوع ولكل نوع يوجد شروط للترخيص ويوجد شروط لأنهاء الاتفاقيه عند الاخلال ببنودها .

تلخيص لأهم التراخيص الشائعه
GNU GPL

GPL هي اختصار General Public License، وهي الرخصة القانونية الأساسية لمشروع جنو (http://www.gnu.org/home.html) الذي يهدف إلى إنشاء نظام تشغيل حر، الرخصة كتبها ريتشارد ستالمن (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%8A%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D8%AF_%D8%B3% D8%AA%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86) مؤسس مشروع جنو، والرخصة تستخدم لبرامج الحاسوب، وهي تعطي المستخدم أربعة حقوق أساسية:


تشغيل البرنامج ولأي غرض.
دراسة البرنامج ومعرفة كيفية عمله وتعديله.
توزيع نسخ من البرنامج.
تطوير البرنامج وتوزيعه للناس عامة.

اليوم هناك الآلاف من البرامج الحرة حول العالم، يمكن لأي شخص أن يستخدمها أو يعدلها ويدرس مفصلها، يمكنه أن يحسن من أداءها أو شكلها أو تغليفها ويبيع ما أنتجه بأي سعر، يمكنه أن يقدم خدمات دعم فني لهذه البرامج مقابل أي مبلغ يحدده، لكن هذه الرخصة تشترط على المستخدم أن يفعل ما يلي:


في حال قام المستخدم بتعديل البرنامج عليه أن يوفر التعديلات التي أجراها للجميع ولا يمنع أحداً من استخدامها والاستفادة منها.
إذا قام شخص ما بتوزيع نسخة من البرامج الحرة عليه أن يضع مع هذه النسخ مصدر (source code) هذه البرامج مع نسخة من الرخصة القانونية، هذا إن قام بنسخ البرامج على أقراص مدمجة مثلاً، لكن في الشبكة يمكنه أن يضع رابطاً لمصدر البرامج.
لا يمكن لأي برنامج تجاري أن يستخدم مصدر برنامج حر مرخص برخصة GPL، إما أن يصبح البرنامج التجاري مرخصاً بنفس الرخصة أو يتخلص من مصدر البرنامج الحر.
لا يمكن لبرنامج غير حر أن يربط نفسه ببرنامج حر، فمثلاً لا يمكن لأي برنامج حر أن يستخدم مكتبة (library) مرخصة برخصة حرة، تصور أن هناك شركة ما قامت بإنشاء متصفح تجاري يستخدم محركاً مرخصاً برخصة GPL، في هذه الحالة الشركة لم تلتزم بشروط رخصة GPL.

مشروع جنو لم يكتفي بهذه الرخصة بل قام بإنشاء رخص أخرى لأغراض مختلفة.
GNU LGPL

هذه الرخصة تعني Lesser General Public License، وهي تضع شروطاً أقل صرامة من GPL، فيمكن للبرامج التجارية أن تربط نفسها ببرامج حرة مرخصة برخصة LGPL، هذا هو الفرق الأساسي بينها وبين GPL.
البرنامج الذي يستخدم رخصة LGPL يبقى برنامجاً حراً تنطبق عليه الحقوق الأربع الأساسية، وإذا قام شخص ما بتعديل البرنامج وتطويره يجب عليه أن يوفر هذه التعديلات للجميع، لكن البرنامج التجاري الذي يربط نفسه ببرنامج حر لا يجب أن يصبح حراً.
GNU FDL




هذه الرخصة موجهة أساساً للوثائق المتعلقة ببرامج، كدليل الاستخدام، توثيق وظائف البرنامج والأوامر المستخدمة فيه، وأي وثائق أخرى تتعلق بالبرامج، لكن البعض يستخدمها لترخيص الكتب والمقالات وهذا أمر لا بأس به.
الرخصة تشترط أن تضع نسخة منها في أي وثيقة أو كتاب يستخدم الرخصة، يمكنك بيع وثائق وكتب تستخدم الرخصة، بشرط أن توفر هذه المواد بشكل يمكن للجميع الوصول له وقراءته، كأن توفر الكتب والوثائق على شكل ملفات نصية يمكن لأي شخص قراءتها.
الرخصة انتقدت بشكل واسع من قبل مجتمع البرامج الحرة لأسباب عديدة، يمكنك القراءة عنها في ويكيبيديا (http://en.wikipedia.org/wiki/GNU_FDL)، شخصياً أرى أن الوثائق والكتب يجب أن تستخدم رخص مشروع Creative Commons لكي تتجنب مشاكل رخصة GNU FDL.
BSD

هذه الحروف هي اختصار Berkeley Software Distribution، وهي رخصة حرة للبرامج، لكنها أقرب لأن تكون رخصة Public Domain، فهي لا تضع الكثير من الشروط على استخدام البرامج، وشروطها كالتالي:


إذا قمت بتوزيع مصدر (source) البرنامج عليك أن تذكر مصدر هذه البرامج، أو بمعنى آخر من قام بإنشاءها سواء كان شخصاً أو مؤسسة.
إذا قمت بتوزيع البرامج عليك أن تذكر مصدرها.
يجب ألا تستخدم إسم مصدر البرنامج والأشخاص المشاركين في برمجته لترويج أي عمل مشتق من البرنامج الأصلي.

هذه هي الشروط، وهي كما ترون تتعلق بذكر المصدر أو من قام بإنشاء البرنامج وتؤكد على عدم استغلال الأسماء لترويج أي أعمال مشتقة من البرنامج الأصلي، هذا يعني أنك تستطيع أن تقوم باستخدام البرنامج كما تشاء، وتوزعه وتدرس مفصله وتفهم طريقة عمله، يمكنك أن تقوم بتعديله ولا يشترط أن تشارك الآخرين بهذه التعديلات، وهذا ما قامت به مايكروسوفت مثلاً حينما أخذت من نظام FreeBSD مكونات بروتوكول TCP/IP الذي هو أساس شبكة الإنترنت.
رخصة MIT

لا تختلف هذه الرخصة عن BSD، لكنها تضع شروطاً أقل، أي برنامج مرخص بهذه الرخصة يمكنك استخدامه وتعديله ونسخه كما تشاء ما دمت أنك ذكرت اسم أصحاب الحقوق، بمعنى آخر، تصور أن مشروع برنامج حر قام بتطوير برنامج ما ووضع ملاحظة حفظ الحقوق (copyright) واسم المشروع، عليك أن تذكر هذه الملاحظة عندك نشر وتوزيع أو بيع البرنامج.
رخصة موزيلا MPL

أعتقد أنها أحد أكثر الرخص تعقيداً لأنني لم أفهمها بشكل جيد حتى الآن، الرخصة موجهة بشكل أساسي لتطبيقات منظمة موزيلا ومفصلة على مقاسها، وأعتقد أنه من الأفضل ألا تستخدم هذه الرخصة لأن في الرخص الأخرى ما يغني عنها.
يمكنك استخدام البرامج المرخصة بهذه الرخصة كما تشاء، يمكن لأي شركة أن تخلط بين برامجها التجارية وبرنامج مرخص برخصة MPL، هذا كل ما فهمته من الرخصة.




يأتى دور السؤال الذى يطرح نفسه ؟
كيف يمكننى أن أقوم بتسجيل برنامجى تحت مشروع جنو :
لكى تقوم بذلك يجب عليك الارسال الى البريد التالى ما تود أن تقوم به .
maintainershttp://www.dzbatna.com/images/mail.gifgnu.org

وماذا اذا قام أحد بخرق قوانين جنو ولاحظت ذلك ؟
يجب عليك فى هذه الحاله أن تقوم بالتبليغ فى هذا الشخص أو المشروع لادارة مشروع جنو
من هنا http://www.gnu.org/licenses/gpl-violation.html
أو ارسال بريد الكترونى بذلك الى :license-violationhttp://www.dzbatna.com/images/mail.gifgnu.org

ولذلك اذا كنت من المهتمين بذلك يرجى الاطلاع على الروابط التالى للمزيد من المعلومات عن تلك الرخص:
http://www.gnu.org/licenses/licenses.html
وهنا مرجع للأسئله التى تسأل تكرارا كمرجع لك
http://www.gnu.org/licenses/gpl-faq.html
وفى حالة وجود تساؤل خاص بك يرجى مراسلة البريد التالى
licensinghttp://www.dzbatna.com/images/mail.gifgnu.org
اذا كنت قد قررت أن ترخص برنامجك تحت تلك الرخصه فيجب عليك قراءه ذلك الملف بعنايه شديده
http://www.gnu.org/licenses/gpl-howto.html
وهنا مرجع باللغه العربيه لهذه الرخصه
http://www.gnu.org/philosophy/philosophy.ar.html
أما ان لم تكن من المهتمين فلا داعى للاطلاع عليه http://www.dzbatna.com/images/smilies/no.gif

ملاحظه : لأهمية الموضوع الشديده اقتبست من عدة مواقع لعل اهمها موقع سردال وجمعت هذا المقال اليكم ليكون مرجعا لكم راجى منكم الدعاء لكل من ساهم فى الاثراء بهذا المجال .

أرجو أن أكون قد افدتكم ولو بالقليل
تحياتى
Mr.Ajax







التعديل الأخير كان بواسطة Mr.Ajax; 24 - 06 - 2014 الساعة 17:06

ألعاب الأندرويد مجانا و حصريا (http://www.apotox.info/forum)




https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png (http://www.dzbatna.com)
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى (http://www.dzbatna.com)©

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى