Chakira
10-30-2013, بتوقيت غرينيتش 03:54 PM
خامة الانعكاس
http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image275.jpg
انتقل الآن إلى TOOL من شريط الأدوات الرئيسي واختر MATERIAL EDITOR كما هو موضح في الصورة...
http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image276.gif
تخرج لك هذه الشاشة والتي تحدد عليها السطح الاول المشابة للوح الشطرنج والمعلم عليه برقم واحد
2- تحدد على REFLECTION والذي يمثل الانعكاس في الخامة
3- مقدار الانعكاس ..
4-نوعية الانعكاس...
وكماهو موضح في الصورة....
http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image277.gif
بعد الضغط على NONE سوف يخرج لك لوحة الختياؤات والتي تقوم انت باختيار RETRACE منها . كماهو موضح بالصورة..
http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image278.gif
بعد الضغط علىOK
سوف نرجع الى محرر الخامات..
ثم بعد ذلك نضغط على حرف H من الكيبورد لتحديد السطح المراد اكساءه الخامة العاكسة...
http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image279.gif
بعد الضغط على SELECT سوف نرجع الى محرر الخامات لكي نكس الجسم الذي حددناه ..
http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image280.gif
ولكي نخرج العمل نهائيا يتوجب علينا معالجة RENDERالاجسام نذهب الى القائمة الرئيسيه ونختار RENDER
خامة المرايا
- في هذا المثال سنقوم بإنشاء مرآة عاكسة ، وقبل البدء سنفترض أن لديك هذه المجموعة البسيطة من المجسمات ، عبارة عن لوح سيستخدم لاحقاً كسطح عاكس ، وشكل مكعب وكروي بالإضافة إلى أرضية تحمل المجسمات ..
http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image281.jpg
- أختار اللوح القائم وشغل محرر الخامات والخرائط ، بضغط الإيقونة http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image282.jpgمن شريط الأيقونات العلوي (الأيقونة الخامسة من الجهة اليمنى) ، وإذا كنت تشغل MAX في نمط عرض منخفض فقد تضطر لسحب شريط القوائم هذا لرؤية أجزاءه المخفية .. - ما نريد القيام به هو تجهيز خامة عاكسة تمثل المرآة ، لاحظ أننا نريد أن يكون السطح عاكس تماماً .. - الخطوة الأولى في عملية تجهيز هذه الخامة اليسيرة هي الأنتقال إلى لوح Basic Parameters ، ومن ثم الضغط على الشريط اللوني أمام خانة اللون المنتشر Diffuse ، ما نريده بالضبط هو تغيير اللون الإفتراضي إلى اللون الأسود الخالص .. لماذا ؟؟
http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image283.jpg
- بما أن المرآة ستكون عاكسة بنسبة 100 % ، فيفترض أنها لن تحتوي على أي لون ذاتي خاص بها ، بخلاف في ما إذا أردت عمل أرضية حمراء عاكسة مثلاً حيث ستقوم بإعطاء الجسم العاكس اللون الأحمر .. - بعد الضغط على الشريط اللوني المنتشر ، سيقوم MAX بفتح اللوحة العائمة الخاصة بتحديد اللون المنشر .. قم الآن وللحصول على لون أسود صافي بتغيير درجات اللون في خانات اللون Red و Green و Blue إلى القيمة صفر ، ثم إضغط على OK ، وكما هو واضح في اللوحة التالية ..
http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image284.jpg
- سيقوم MAX بإستبدال اللون السابق باللون الجديد ، وسترى هذه التغييرات في منفذ الرؤية الخاص بالخامة في محرر المواد والخرائط .. - الآن سنقوم بإضافة الخامة العاكسة ، تحرك إلى لوح Maps في الأسفل ، ثم توجه إلى الخامة العاكسة Reflection ، وإضغط على الزر None الطويل بجوارها ..
http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image285.jpg
- سيقوم ماكس بفتح مستعرض الخامات والخرائط Material / Map Browser ، أنتقى الخريطة الإجرائية Raytrace ، ثم إضغط OK ..
http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image286.jpg
- وعلى الفور سيقوم ماكس بنقلك إلى المستوى الفرعي الخاص بالخامة Raytrace ، وهنا يمكنك إجراء التعديلات المناسبة والمتعلقة بالإنعكاس ، ولدواعي التمرين سنقبل بالخيارات الإفتراضية وهي في الغالب مناسبة في معظم الحالات ، والآن سنعود للمستوى الرئيسي للخامة ، إضغط على أيقونة السهم المتجه للأعلى Go to Parent للأرتفاع إلى المستوى الرئيسي من الخامة ..
http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image287.jpg
- مع أننا لن نجري أي تغييرات على خامة الإنعكاس Reflection ، لكن لاحظ ان القيمة الإفتراضية للإنعكاس هي 100 ، وبما أننا نريد إنشاء مرآة عاكسة تماماً كما سبق فسنبقي على هذه القيمة كما هي ، وإجمالاً قيم منخفضة تعني إنعكاس أقل والعكس صحيح ..
http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image288.jpg
- الآن جاء دور الخطوة الأخيرة تركيب install الخامة على المجسم المختار ، ولعمل ذلك بإمكانك اختيار الخامة من الشق الخاص بها ومن ثم سحبها وإلقاءها على الكائن ، أو يمكنك الضغط على زر Assign Material to Selection وهو الزر الثالث من الجهة اليسرى أسفل منافذ الرؤية الخاصة بالخامات .. ثم أغلق محرر الخامات والخرائط ..
http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image289.jpg
- لقد عدت الآن لواجهة interface MAX ، قم بإختيار منفذ الرؤية Perspective المنفذ السفلي الأيمن .. ثم قم بعمل تصيير للمشهد بضغط زر http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image290.jpgQuick Render (الأيقونة الثالثة من الجهة اليمنى في شريط الأيقونات العلوي لـ MAX ) ولاحظ النتائج .. - هنا قمت بتجهيز هذا المشهد بالإستعانة بالخطوات التي سبق ذكرها ، وبإضافة القليل من التفاصيل وعمل بعض الخرائط اللازمة ، وتجهيز إضاءة منطقية والسماح بتكوين الظلال أمكن عمل المشهد التالي ... http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image292.jpg
الدرس مفصل منقول
https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png (http://www.dzbatna.com)
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى (http://www.dzbatna.com)©
http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image275.jpg
انتقل الآن إلى TOOL من شريط الأدوات الرئيسي واختر MATERIAL EDITOR كما هو موضح في الصورة...
http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image276.gif
تخرج لك هذه الشاشة والتي تحدد عليها السطح الاول المشابة للوح الشطرنج والمعلم عليه برقم واحد
2- تحدد على REFLECTION والذي يمثل الانعكاس في الخامة
3- مقدار الانعكاس ..
4-نوعية الانعكاس...
وكماهو موضح في الصورة....
http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image277.gif
بعد الضغط على NONE سوف يخرج لك لوحة الختياؤات والتي تقوم انت باختيار RETRACE منها . كماهو موضح بالصورة..
http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image278.gif
بعد الضغط علىOK
سوف نرجع الى محرر الخامات..
ثم بعد ذلك نضغط على حرف H من الكيبورد لتحديد السطح المراد اكساءه الخامة العاكسة...
http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image279.gif
بعد الضغط على SELECT سوف نرجع الى محرر الخامات لكي نكس الجسم الذي حددناه ..
http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image280.gif
ولكي نخرج العمل نهائيا يتوجب علينا معالجة RENDERالاجسام نذهب الى القائمة الرئيسيه ونختار RENDER
خامة المرايا
- في هذا المثال سنقوم بإنشاء مرآة عاكسة ، وقبل البدء سنفترض أن لديك هذه المجموعة البسيطة من المجسمات ، عبارة عن لوح سيستخدم لاحقاً كسطح عاكس ، وشكل مكعب وكروي بالإضافة إلى أرضية تحمل المجسمات ..
http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image281.jpg
- أختار اللوح القائم وشغل محرر الخامات والخرائط ، بضغط الإيقونة http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image282.jpgمن شريط الأيقونات العلوي (الأيقونة الخامسة من الجهة اليمنى) ، وإذا كنت تشغل MAX في نمط عرض منخفض فقد تضطر لسحب شريط القوائم هذا لرؤية أجزاءه المخفية .. - ما نريد القيام به هو تجهيز خامة عاكسة تمثل المرآة ، لاحظ أننا نريد أن يكون السطح عاكس تماماً .. - الخطوة الأولى في عملية تجهيز هذه الخامة اليسيرة هي الأنتقال إلى لوح Basic Parameters ، ومن ثم الضغط على الشريط اللوني أمام خانة اللون المنتشر Diffuse ، ما نريده بالضبط هو تغيير اللون الإفتراضي إلى اللون الأسود الخالص .. لماذا ؟؟
http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image283.jpg
- بما أن المرآة ستكون عاكسة بنسبة 100 % ، فيفترض أنها لن تحتوي على أي لون ذاتي خاص بها ، بخلاف في ما إذا أردت عمل أرضية حمراء عاكسة مثلاً حيث ستقوم بإعطاء الجسم العاكس اللون الأحمر .. - بعد الضغط على الشريط اللوني المنتشر ، سيقوم MAX بفتح اللوحة العائمة الخاصة بتحديد اللون المنشر .. قم الآن وللحصول على لون أسود صافي بتغيير درجات اللون في خانات اللون Red و Green و Blue إلى القيمة صفر ، ثم إضغط على OK ، وكما هو واضح في اللوحة التالية ..
http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image284.jpg
- سيقوم MAX بإستبدال اللون السابق باللون الجديد ، وسترى هذه التغييرات في منفذ الرؤية الخاص بالخامة في محرر المواد والخرائط .. - الآن سنقوم بإضافة الخامة العاكسة ، تحرك إلى لوح Maps في الأسفل ، ثم توجه إلى الخامة العاكسة Reflection ، وإضغط على الزر None الطويل بجوارها ..
http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image285.jpg
- سيقوم ماكس بفتح مستعرض الخامات والخرائط Material / Map Browser ، أنتقى الخريطة الإجرائية Raytrace ، ثم إضغط OK ..
http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image286.jpg
- وعلى الفور سيقوم ماكس بنقلك إلى المستوى الفرعي الخاص بالخامة Raytrace ، وهنا يمكنك إجراء التعديلات المناسبة والمتعلقة بالإنعكاس ، ولدواعي التمرين سنقبل بالخيارات الإفتراضية وهي في الغالب مناسبة في معظم الحالات ، والآن سنعود للمستوى الرئيسي للخامة ، إضغط على أيقونة السهم المتجه للأعلى Go to Parent للأرتفاع إلى المستوى الرئيسي من الخامة ..
http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image287.jpg
- مع أننا لن نجري أي تغييرات على خامة الإنعكاس Reflection ، لكن لاحظ ان القيمة الإفتراضية للإنعكاس هي 100 ، وبما أننا نريد إنشاء مرآة عاكسة تماماً كما سبق فسنبقي على هذه القيمة كما هي ، وإجمالاً قيم منخفضة تعني إنعكاس أقل والعكس صحيح ..
http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image288.jpg
- الآن جاء دور الخطوة الأخيرة تركيب install الخامة على المجسم المختار ، ولعمل ذلك بإمكانك اختيار الخامة من الشق الخاص بها ومن ثم سحبها وإلقاءها على الكائن ، أو يمكنك الضغط على زر Assign Material to Selection وهو الزر الثالث من الجهة اليسرى أسفل منافذ الرؤية الخاصة بالخامات .. ثم أغلق محرر الخامات والخرائط ..
http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image289.jpg
- لقد عدت الآن لواجهة interface MAX ، قم بإختيار منفذ الرؤية Perspective المنفذ السفلي الأيمن .. ثم قم بعمل تصيير للمشهد بضغط زر http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image290.jpgQuick Render (الأيقونة الثالثة من الجهة اليمنى في شريط الأيقونات العلوي لـ MAX ) ولاحظ النتائج .. - هنا قمت بتجهيز هذا المشهد بالإستعانة بالخطوات التي سبق ذكرها ، وبإضافة القليل من التفاصيل وعمل بعض الخرائط اللازمة ، وتجهيز إضاءة منطقية والسماح بتكوين الظلال أمكن عمل المشهد التالي ... http://www.arbc1.com/test/mx/index.files/image292.jpg
الدرس مفصل منقول
https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png (http://www.dzbatna.com)
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى (http://www.dzbatna.com)©