المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : درس مفصل تصميم كوب زجاجي بـ 3d max



romaissa
10-30-2013, بتوقيت غرينيتش 03:02 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد استفدت من هذا المنتدى forum الرائع ومن اعضاءه و مشرفيه ... الرائعين كثيرا
والحمد لله بارك الله فيكم http://www.dzbatna.com/images/smilies/in_love.gif

الدرس مفصل : درس مفصل تصميم كوب زجاجي بـ 3d max



http://www.abobadr.net/3dsmax/tutorials/user/maxpower/images/Glass/1.jpg
وفي هذا الدرس مفصل سوف نتناول خطوه بخطوه كيفية تصميم كوب زجاجي بطريقة احترافية لنجعله شبيه بالصورة العلوية ومن ثم اكسائه وعمل تصيير له بBrazil.. وهذا الدرس مفصل علي الإصدار الخامس للماكس . ويمكن تطبيقه علي الإصدارات الأقل .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
سم الله ولنبدأ الدرس مفصل...............
1 - قم بتشغيل برنامج3ds max.
2 - أولا سنقوم بتغيير نمط الوحدات إليmillimeters وذلك من Customize اختار Units Setup ثم اختارMetric ثم Millimeters .
دعنا الآن نبدأ في صنع قاع الكوب الزجاجي .
3 - من Create ثم Extended Primitives اختار Gengon وقم بضبط الأبعاد وعدد الحواف كما هو موضح بالصورة
height 18mm, redius 72mm, sides 8

http://www.abobadr.net/3dsmax/tutorials/user/maxpower/images/Glass/2.jpg
http://www.abobadr.net/3dsmax/tutorials/user/maxpower/images/Glass/ico.gifملا حظه :- F3 يحول رؤية المجسم من Smooth إلي Wireframe والعكس , F4 يمكننا من الانتقال وضع الرؤية Edge Face كما هو بالصورة العلوية .

قبل أن نبدأ عملنا علي المجسم سنقوم بتحويله إلي editable ولعمل ذلك ..اضغط بزر الماوس الأيمن علي المجسم ومن ثم اختار
Convert To: Convert to Editable Poly

http://www.abobadr.net/3dsmax/tutorials/user/maxpower/images/Glass/3.jpg
الخطوة القادمة هي إنشاء سطح علوي ثم عمل له extrude , لعمل ذلك.....من Modify panel قم بالانتقال إلي المستوي الفرعي Vertex

http://www.abobadr.net/3dsmax/tutorials/user/maxpower/images/Glass/4.jpg
الآن قم باختيار النقطة الموجودة في وسط السطح العلوي للمجسم..وقم باختيار Chamfer. ستجده في قائمه Edit Vertices

http://www.abobadr.net/3dsmax/tutorials/user/maxpower/images/Glass/5.jpg
ولعمل Chamfer قم بالضغط بزر الماوس الأيسر علي النقطة المحدده سايقا ثم اسحب حتى تحصل علي شكل شبيه بالصورة التالية .

http://www.abobadr.net/3dsmax/tutorials/user/maxpower/images/Glass/6.jpg
الخطوة القادمة هي عمل extrude للمضلعات العلوية ... قم بالانتقال إلي المستوي الفرعي Polygon وبواسطة مفتاح Ctrl من لوحة المفاتيح قم بتحديد المضلعات كما هو موضح بالصورة .

http://www.abobadr.net/3dsmax/tutorials/user/maxpower/images/Glass/7.jpg
http://www.abobadr.net/3dsmax/tutorials/user/maxpower/images/Glass/ico.gif ملا حظه:- اضغط F2 من لوحة المفاتيح لجعل المضلعات المختارة تحدد باللون الأحمر , وF4 كما ذكرنا سابقا يمكننا من الانتقال وضع الرؤية Edge Face .
الان اذهب إلي Modify panel وادخل إلي قائمة Edit Polygons واختر زر Extrude وضع القيمة 100 في extrusion
ستحصل علي مجسم شبيه بهذا .

http://www.abobadr.net/3dsmax/tutorials/user/maxpower/images/Glass/8.jpg
لعلك لاحظت أن الجزء العلوي من الكوب عريض جدا وهذا متنافي مع حجم الكوب الزجاجي الحقيقي , الآن انتقل إلي المستوي الفرعي Edge . اختر فقط الحواف الداخلية بواسطة مفتاح Ctrl من لوحة المفاتيح .

http://www.abobadr.net/3dsmax/tutorials/user/maxpower/images/Glass/9.jpg
اضغط بزر الماوس الأيمن علي الحواف واختار Scale , عدلها كما هو موضح بالصورة .

http://www.abobadr.net/3dsmax/tutorials/user/maxpower/images/Glass/10.jpg
في هذه الخطوة سيكون من المفيد وضع خامة زجاجية شفافة , وهذه الخامة مؤقتة...ولعمل ذلك اضغط مفتاح M من لوحة المفاتيح وذلك لفتح Material Editor , اترك الخامة علي Standard .. قم بتغيير لون Diffuse color كما تريد وليكن اللون الأصفر ,
قم بتغيير Opacity الي50 , Specular Level إلي 75 , Glossiness إلي 30 , Soften إلي .11 وقم بوضع الخامة علي المجسم .

http://www.abobadr.net/3dsmax/tutorials/user/maxpower/images/Glass/11.jpg
الآن طبق أمر التنعيم Mesh smooth علي المجسم , لعمل ذلك ...... اذهب إلي Modify panel ومن Modifer list...اختر
Meshsmooth , من قائمة Subdivision Amount غير قيمة Iterations إلي 2

http://www.abobadr.net/3dsmax/tutorials/user/maxpower/images/Glass/12.jpg.
لابد وأنك شاهدت أن الكوب الزجاجي أصبح مستدير , ليس الثمانية أوجه التي نريدها ..... ولهذا من الضروري سوف نقوم بخلق مزيد من التفاصيل لبعض أجزاء الكوب الزجاجي .
مره ثانية , سوف نرجع للعناصر الأساسية للكوب الزجاجي وبالتالي اذهب إلي modify panel وانتقل إلي المستوي الفرعي Edge , وقم باختيار تلك الحواف الداخلية كما تري في الصورة .

http://www.abobadr.net/3dsmax/tutorials/user/maxpower/images/Glass/13.jpg
الآن من قائمة Edit Verticesقم بتطبيق الأمر Chamfer علي الحواف المختارة سابقا وقم بوضع القيمة Chamfer Amount 4.5mm , وبالطبع اضغط مفتاح Enter .
قم باختيار جميع حواف المجسم ماعدا تلك الحواف التي قمنا بعمل لها Chamfer من قليل , وأيضا الحواف التي في قاع الكوب لا تختارها . بعد اختيار الحواف المطلوبة طبق الأمر Chamfer وضع في Amount القيمة 0.2 mm
http://www.abobadr.net/3dsmax/tutorials/user/maxpower/images/Glass/14.jpg
من منفذ الرؤية العلوي Top قم باختيار تلك النقطتان الموضحتان بالصورة واختر Scale Transform ثم اضغط بزر الماوس الأيمن علي تلك الأيقونة . لفتح نافذة Scale Transform Type-in , ضع القيمة 500 في Offset Screen واضغط مفتاح Enter .
http://www.abobadr.net/3dsmax/tutorials/user/maxpower/images/Glass/15.jpg
أيضا قم باختيار النقطتان التي علي اليمين وقم بعمل نفس الشئ ..ولكن بدلا من 500 أدخل 1000 واضغط مفتاح Enter .
ليصبح شكل النقاط هكذا ( قم بعمل نفس الشئ مع بقية النقاط )
http://www.abobadr.net/3dsmax/tutorials/user/maxpower/images/Glass/mypho.gif
قم باختيار النقطة الموجودة في القاع وقم بعمل chamfer لها .. كما هو موضح بالصورة .
http://www.abobadr.net/3dsmax/tutorials/user/maxpower/images/Glass/16.jpg
الآنقم بالانتقال إلي المستوي الفرعي Polygon وقم باختيار المضلع الجديد الذي نتج عن عملية الشطف chamfer , ومن قائمة Edit Vertices اختر Extrude وفي extrusion ضع القيمة -0.5 mm .
http://www.abobadr.net/3dsmax/tutorials/user/maxpower/images/Glass/17.jpg
مجسمنا انتهي تقريبا , ولاعطاء مجسمنا نعومة أكثر ... قم بتغيير قيمة Iterations في Meshsmooth إلي 3 .
وبحمد الله انتهي المودلينج لمجسم الكوب الزجاجي .
http://www.abobadr.net/3dsmax/tutorials/user/maxpower/images/Glass/1.jpg
هذه الصورة تم تصييرها ب Brazil بهذه الإعدادات :-
Brazil: Image Sampling Min Samples=0, Max Samples=3
Brazil: Luma Server Sky Light engaded, lights are shade of yellow
Brazil: Photon Map Server Engaded Global and Caustic
Everything else is default.
Material of the glass is Brazil glass, same goes for the environment, I used kitchen hdr.



منقول للفائدة

وفقكم الله




يارب يكون عجبكم الدرس مفصل






https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png (http://www.dzbatna.com)
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى (http://www.dzbatna.com)©

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى