المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرحم المزدوج لدى بعض النساء ...



ام بهاء
09-30-2013, بتوقيت غرينيتش 12:28 AM
الرحم المزدوج لدى بعض النساء ...

يحتوي الرحم الطبيعي على تجويف واحد . وينتج الرحم المزدوج المحمل بتجويفين عن عدم إلتحام جزء من قناة (مالرين) كاملا" , حيث يلتحم الجزء الاسفل المكون لعنق الرحم دون الجزء العلوي , محدثا" تجويفين للرحم وحاجزا" فاصلا" بين التجويفين .
ويمتاز الرحم المزدوج بوجود نتوء خارجيه تفصل الجزئين العلويين في الرحم , ويختلف عمق هذه النتوءات وحجم الحاجز من مريضة الى اخرى بحسب درجة التحام قناتي (مالرين) مع بعضهما .
لا يمكن الاعتماد في تشخيص الحاله على صورة الاشعه الملونه للرحم لانها لا تعطينا صورة عن جدار الخارجي له .
والافضل يتم تشخيص بإجراء فحص (الالتراساوند) الثلاثي الابعاد .
وغالبا" يصاحب هذا العيب الخلقي سلس في عنق الرحم مما يؤدي الى الاجهاض بعد الشهر الرابع او الى ولادة مبكرة قبل الشهر التاسع , حيث يتم وضع ربط لعنق الرحم بعد نهاية الشهر الثالث للحمل ويتم ازالته في بداية الشهر التاسع فيتم الحمل بصورة طبيعية .
وربط العنق يحتاج الى التخدير العام اما ازالته لا يحتاج الى تخدير , وعند اكتشاف هذه العيوب الخلقيه يجب اجراء اشعه ملونه بعد الولادة للكليه والحالبين , لانه قد يصاحب هذه الحاله الى وجود عيوب خلقيه أخرى في الحالبين او الكليتين , اذ لا يحتاج العلاج الى إجراء جراحة , قد يتطلب ربطا" لعنق الرحم اثناء الحمل للتخفيف من مخاطر الولادة المبكرة , اما العلاج لحاجز يتم عن طريق منظار رحمي وذلك بقص الحاجز وهذه العمليه سهله تحتاج الى خبير او جراح حتى لا يحدث ثقبا" في جدار الرحم اثناء قص الجدار وفي غالبية الاحوال اصبحت هذه العملية سهلة وناجحة .....http://www.dzbatna.com/vb/images/smilies/rose.gif



https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png
موضوع حصري لمنتديات شباب باتنة

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى