المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : برمجة مكتبات دايركت إكس بالفيجول بيسك 2



salima
10-19-2013, بتوقيت غرينيتش 07:51 PM
موضوع مقدم من منتديات ديزاد
منتديات ديزاد باتنة (http://www.dzbatna.com/vb)
[FO
NT=Simplified Arabic]
برمجة مكتبات (http://www.dzbatna.com/vb/t2532/) دايركت (http://www.dzbatna.com/vb/t2532/) إكس بالفيجول (http://www.dzbatna.com/vb/t2532/) بيسك (http://www.dzbatna.com/vb/t2532/) 2
[/FONT]



*سلسلة دروس دايركت (http://www.dzbatna.com/vb/t2532/) إكس

معرفة نظام العرض وكارت العرض

كائن DirectDraw

كائن دايركت (http://www.dzbatna.com/vb/t2532/) درو هو الكائن المختص بجميع العناصر الرسومية ثنائية الأبعاد في دايركت (http://www.dzbatna.com/vb/t2532/) إكس 7 , وحتى الألعاب ثلاثية البعد لا يمكن أن تعمل بدون دايركت (http://www.dzbatna.com/vb/t2532/) درو ...



وكائن دايركت (http://www.dzbatna.com/vb/t2532/) درو يتحكم في كارت العرض بالكامل , ولا يتيح لأي تحميل برنامج أو كائن آخر العمل على كارت العرض VGA إلا بإذنه . وهو يتيح لك عملية الرسم وإظهار الرسومات على الشاشة بسهولة بالغة , وهو يستخدم أيضا في تحديد نوع العرض Display Mode بدقة ونسبة خطأ قليلة جدا , وباختصار فإن كائن دايركت (http://www.dzbatna.com/vb/t2532/) درو هو لب برمجة (http://www.dzbatna.com/vb/t2532/) الألعاب في دايركت (http://www.dzbatna.com/vb/t2532/) إكس 7



وكائن دايركت (http://www.dzbatna.com/vb/t2532/) درو كائن من نوع Class أو صنف , ومعنى هذا أنه يحتاج لأمر لإنشاؤه , وبدون هذا الأمر لن يعمل كائن دايركت (http://www.dzbatna.com/vb/t2532/) درو ..



في هذا الدرس مفصل سنتعامل مع أربعة كائنات هي :

DirectX Object

DirectDraw Object

DirectDrawIdentifier Object

DDSurfaceDesc2 Object

والكائنين الثالث والرابع هما المختصين بمعرفة نوع كارت العرض , ونظام العرض


تعالوا معا نرى كيف يتم انشاء كائن دايركت (http://www.dzbatna.com/vb/t2532/) درو :
___________________________
Dim Dd As DirectDraw7

(Set Dd = Dx.DirectDrawCreate(vbNullString
__________________________________
الآن تم انشاء كائن دايركت (http://www.dzbatna.com/vb/t2532/) درو , وهو أمر سهل ... وترك المسافة بين القوسين VbNullString أو " " تعني أننا سنستخدم جهاز العرض الرئيسي , وهذا قد يتغير في الأجهزة التي تحوي أكثر من جهاز عرض ..

سنقوم الآن بمعرفة نوع جهاز العرض الموجود لدى المستخدم وذلك كالتالي:-
_____________________________________
Dim Id As DirectDrawIdentifier
Set Id = Dd.GetDeviceIdentifier(DDGDI_DEFAULT)
Me.Show
Print Id.GetDe******ion
___________________________________________
بعد تشغيل الأوامرالسابقة , سيكتب على النموذج اسم جهاز العرض لديك , كما هو مكتوب في Device Manager لجهازك , ولمعرفة نوع العرض لديك نكتب

______________________________________________
Dim SD As DDSURFACEDESC2
Dd.GetDisplayMode SD
Print SD.lHeight
Print SD.lRefreshRate
Print SD.lWidth
Print SD.ddpfPixelFormat.lBumpBitCount





_____________________________________________
يكتب لنا الكود السابف بعض مواصفات جهاز العرض لدينا هي (على التوالي) :

الإرتفاع , سرعة التحديث , العرض , العمق

وهكذا نكون قد تعرفنا على :

كائن دايركت (http://www.dzbatna.com/vb/t2532/) درو
بعض صفات كائن DdSurfaceDesc2
كائن DirectDrawIdentifier
وبقى أن نتعرف على كيفية تحضير كائن دايركت (http://www.dzbatna.com/vb/t2532/) درو للعمل في تحميل برنامجنا أو لعبتنا , وهذا هو موضوع الدرس مفصل القادم ان شاء الله

أخوكم:/ حاكم العشاق


موضوع مقدم من منتديات ديزاد
منتديات ديزاد باتنة (http://www.dzbatna.com/vb)



https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png (http://www.dzbatna.com/vb)
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى (http://www.dzbatna.com/vb)©

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى