المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقنيات التنفس السليم وفوائد و منافعها الصحية .



said
10-19-2013, بتوقيت غرينيتش 07:04 PM
موضوع مقدم من منتديات ديزاد
منتديات ديزاد باتنة (http://www.dzbatna.com/vb)
يقوم جسم الإنسان بعملية التنفس (http://www.dzbatna.com/vb/t326829/) أكثر من 20 ألف مرة في اليوم الواحد، ويتم من خلالها إدخال الأكسجين إلى الرئة عبر الشهيق وإخراج ثاني أكسيد الكربون من خلال الزفير، لذا يُعد التنفس (http://www.dzbatna.com/vb/t326829/) من أهم وأخطر العمليات الحيوية التي يقوم بها جسم الإنسان، إذ إن انقطاعه لوقت قصير يعني وفاة الشخص.

ويفيد الخبراء بأن عدداً كبيراً من مشاكل التنفس (http://www.dzbatna.com/vb/t326829/) لا تنجم عن أمراض عضوية، بل نتيجة لعدم القيام بهذه العملية بشكل سليم، مشيرين إلى ضرورة تعلم طريقة كل فرد شرح طريقة طريقة التنفس (http://www.dzbatna.com/vb/t326829/) السليمة حتى يتمتع بحياة صحية.

وأدرك الصينيون أهمية التنفس (http://www.dzbatna.com/vb/t326829/) منذ القدم، لذا انتظموا على ممارسة رياضة اليوغا التقليدية، بوصفها مصدراً للحيوية والنشاط والتنفس السليم، كما يشير الطبيب ريتشارد براون، الأستاذ المشارك في الطب النفسي بجامعة "كولومبيا" الأميركية، إلى أن الطب الحديث يدرك تماماً أهمية توفر الطاقة بالجسم من أجل قيامه بعملياته الحيوية بالشكل المطلوب، وأضاف أن أهم مصدر للطاقة يكمن في الحصول على الأكسجين النقي بشرح طريقة طريقة سليمة.

فبمجرد أن يقوم الإنسان بتغيير الشرح طريقة طريقة التي يتنفس بها، فهو بذلك يساعد نفسه في الحصول على المزيد من الأكسجين، الأمر الذي يساهم في التخلص من مشاكل صحية خطيرة، مثل الألم المزمن والرجاف الأذيني والربو ومشاكل الجهاز الهضمي والاكتئاب، إضافة إلى التخلص من عدد كبير من الأمراض المرتبطة بالتوتر والإجهاد.






ويشير الخبراء إلى أن الحصول على هذه النتائج لا يتطلب جهداً كبيراً أو تقنيات (http://www.dzbatna.com/vb/t326829/) عالية، فكل ما يحتاجه الشخص هو التنفس (http://www.dzbatna.com/vb/t326829/) بعمق، ونوهوا إلى أن هذا الأسلوب يُخلْق عليه الإنسان، ولكن عندما يكبر ويبدأ باستيعاب ما يدور من حوله، تتغير شرح طريقة طريقة تنفسه لتصبح سطحية أكثر؛ وتكون بمعدل 15 إلى 20 نفساً بالدقيقة الواحدة، إضافة إلى أن 3-4 منها تكون بشكل سريع جداً.

ويقول الطبيب بريندا ستوكديل، مدير الجسم والعقل في أحد مراكز السرطان بمدينة أتلانتا الأميركية، "من هنا تبدأ المشكلة، فعندما يقوم المرء بالتنفس بشكل سريع تُرسل إشارات إلى الغدد الكظرية، التي تؤثر على المزاج عن طريق إفرازها لهرمون التوتر "الكورتيزول"، وعندما يستمر الجسم في إفراز هذا الهرمون بشكل تلقائي يضعف وتستنفذ منه الطاقة".

ويبين أن جهاز المناعة في جسم الإنسان يعمل بشكل طبيعي و صحي و صحي للغاية على تدمير البكتيريا والخلايا المرضية أثناء مهاجمتها، ولكن عندما يستمر الجسم في إفراز هرمون الكورتيزول فإن تلك الخلايا المناعية تضعف بشكل كبير، ما يسمح للأمراض باختراق الجسم بسهولة.

التنفس "البطني" أو "الحجابي"

يتم من خلال هذه الشرح طريقة طريقة توسيع البطن لكي تتمكن أجزاء الرئتين من أخذ أكبر كمية من الأكسجين، الأمر الذي يساعد على تحسين الدورة الدموية وتخفيف الضغط المتصل باضطرابات القلق، إضافة إلى سرعة الشفاء من العلاج الكيميائي.

أما الخطوات التي يجب اتباعها لتطبيق هذا النوع من طرق التنفس (http://www.dzbatna.com/vb/t326829/) السليمة، فتتمثل بما يلي:

- الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين ووضع يد واحدة على الصدر والأخرى على أعلى المعدة.

- التنفس (http://www.dzbatna.com/vb/t326829/) ببطئ من الأنف، بحيث تدفع معدتك يدك السفلى.

- أثناء إطلاق الزفير خلال الشفاه المغلقة، قم بشد عضلات المعدة مع السماح لها بالرجوع إلى الداخل بشكل تلقائي وطبيعي و صحي و صحي للغاية، والحرص على بقاء يدك على صدرك قدر الإمكان أثناء الشهيق والزفير.

وينبغي القيام بهذا التمرين ثلاث مرات يومياً، بواقع خمس إلى عشر دقائق في كل مرة، ومن ثم زيادة المدة بعد ذلك بشكل تدريجي.

"براناياما" أو "المنخر البديل"

وهي من تقنيات (http://www.dzbatna.com/vb/t326829/) اليوغا التي تعزز الاسترخاء وتساعد على تخفيض ضغط الدم، ولها تأثير أيضاً على وزن الجسم؛ فهي بمثابة مضاد للبدانة، أما الشرح طريقة طريقة التي تتم فيها ممارسة هذا النوع من التنفس، فهي:

- قم بإغلاق فتحة أنفك اليمنى مستخدما إبهامك، وتنفس ببطئ من خلال الفتحة اليسرى.

- ومن ثم قم بإغلاق الفتحة اليسرى باستخدام الخنصر والبنصر، وقم بعد ذلك بإخراج ثاني أكسد الكربون من خلال اليمنى.

- قم بإبقاء فتحة الأنف اليمنى مفتوحة واستنشق الهواء من خلالها، ثم أغلقها وافتح اليسرى وأخرج الزفير ببطئ منها.

يفضل القيام بهذه التقنية مرة واحدة في الأسبوع، ومن ثم التدرج بها إلى أن تصل لخمس مرات أسبوعياً، كما ينصح بممارستها عند الشعور بالتوتر.





؛؛؛
؛؛
؛


موضوع مقدم من منتديات ديزاد
منتديات ديزاد باتنة (http://www.dzbatna.com/vb)



https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png (http://www.dzbatna.com/vb)
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى (http://www.dzbatna.com/vb)©

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى