المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آلآم الكتف والظهر والرقبه



linnou
10-19-2013, بتوقيت غرينيتش 06:33 PM
موضوع مقدم من منتديات ديزاد
منتديات ديزاد باتنة (http://www.dzbatna.com/vb)





الآم الكتـــف


يستعمل مصطلح الكتف (http://www.dzbatna.com/vb/t230370/) المتجمدة(Frozen Shoulder)و ألتهاب المحفظة اللاصق(Capsulitis Adhesive) غالبا عندما يكون المفصل شديد الألم والتيبس بحيث يمنع القيام بالحركات الطبيعي و صحي و صحي للغايةة له ولكن بغياب التهاب المفصل يعود إلى طبيعته تماماً حتى ولو استغرقت الحالة سنة أو سنتين ويحدث خلال فترة الإصابة بالتهاب المحفظة اللاصق ألم وعجز واضح، إضافة إلى تشوش وارق ويغدو الألم أسوأ ليلاً ويزداد بالاستناد على جهة الكتف (http://www.dzbatna.com/vb/t230370/) المصابة وتبقى الصور 2014ة الشعاعية البسيطة طبيعي و صحي و صحي للغايةة ما لم يكن هناك بعض من تخلخل العظام القرصي.
إن الوصول إلى الشفاء في هذا المرض يحتاج إلى وقت طويل نوعاً ما ويكون ذلك بتحريك الكتف (http://www.dzbatna.com/vb/t230370/) كثيراً أو باللجوء إلى أية محاولة من شأنها أن تؤمن تمريناً معتبراً، أما في المراحل الباكرة لا سيما بوجود الألم الشديد فإن وضع الذراع على وشاح(Sling) واستعمال المسكنات ومضادات الالتهاب أمر لا مفر منه وفيما بعد يلجأ إلى اعتماد تحميل برنامج فعال من التمارين اللطيفة والحقن المفصلية. ولكن إذا كان سبب الكتف (http://www.dzbatna.com/vb/t230370/) المتجمدة هو الروماتويد فإن علامات المرض تبدو في بقية المفاصل وأما في ألم العضلات الروماتيزمي فيغدو الكتفان كلاهما متيبسين صباحا ويحدث التحسن باقي النهار وقد يصاب الوركان بنفس الحالة على حين يندر ذلك في بقية المفاصل.
نادراً ما يكون أحد الكتفين فقط مؤلما فإن الاضطراب يغلب أن يكون حول المفصل وليس بداخله والحالة هي التهاب حول المفصل أكثر منها التهاب مفصلي. أما ألم الرقبة الذي يتوضع جانبا والناجم عن الفقار الرقبي (خشونة الرقبة) فهو حالة كثيرة الشيوع وغالبا ما يشعر به في الكتف, وفي مثل هذه الحالة فإن حركات الرقبة تكون مؤلمة ومتحددة بينما يمكن تحريك الكتف (http://www.dzbatna.com/vb/t230370/) بحرية مادامت الرقبة مثبتة تماما. كما إن الآلام الناجمة عن بعض أمراض الصدر أو أعلى البطن قد يشعر بها في منطقة الكتف. ويمكن أن أوجز أسباب الألم الكتفي كما يلي: التهاب حول المفصل، آلام الرقبة، التهاب المفاصل الرثياني (الروماتويد)، الآلام العضلية الروماتيزمية، الاعتلال الالتهابي للمفصل الكتفي،الخشونة في ناحية المفصل الأخرمي الترقوي (Acromioclavicular)، بعض أدواءالصدر وأعلى البطن.



أهم أسباب الام الرقبة



http://imagecache.te3p.com/imgcache/37ff7387e7fcdc11b2b16094f61e5e75.jpg (http://imagecache.te3p.com/imgcache/37ff7387e7fcdc11b2b16094f61e5e75.jpg)




الفقرات العنقية تتكون من 7 فقرات عنقية الأولى تتصل بأسفل الجمجمة اتصالاً ثابتاً والثانية تتصل اتصالاً مفصلياً مع الأولى وبهذا الاتصال يسهل الدوران والالتفات. وإن الآم الرقبة شائعة جدا لدى كلا الجنسين و في ختلف الأعمار ويمكن عزوها لأسباب عديدة ولكن أهمها الإصابات الرضية والخلع الجزئية والتغيرات التنكسية (خشونة فقرات الرقبة) أما الأسباب الأخرى فهي: الروماتويد الذي يصيب الرقبة, الإعتلالات المفصلية المرافقة للصدفية, الإصابات السحائية والدماغية، التهابات الحلق الحادة، السل في العظام والمفاصل، الأمراض المدارية مثل الملاريا وأخيرا لا ننسى أن الجلوس الخاطئ له دور هام في الآم الرقبة. يتم الشعور بالألم الناشئ من خشونة الرقبة بالعنق وبمؤخرة الرأس وغالباً ما يصل للكتف والذراع وحتى الساعد واليد ويتحرض ويثار بحركات أو وضعيات عنقية معينة ويترافق بألم مع تحدد بحركات العنق.






الاجراءات الضرورية في حالات الام الرقبة :


يجب الجلوس في وضعية صحيحة لتجنب شد العضلات الرقبية وعدم وضع سماعة الهاتف بين الأذن والكتف عند قيامك بعمل ما لأن هذا يؤدي إلى ضغط على العضلات العنقية وبالتالي يؤدي إلى تشنج العضلات في الجانب الممسك بالهاتف. المحافظة على التمارين العضلية التعويضية والتي تشمل على تحريك الرقبة. الراحة التامة في السرير وهي ضرورية إذا كان الألم شديدا. الأدوية المسكنة والمرخية للعضلات حيث أنها تؤدي إلى ارتخاء وراحة من الألم خلال النهار وتجعل النوم هادئا ومريحا. استعمال الطوق والمعروفة بالرقبة (كولار Collar) بعد زوال الألم وعن اعتماد الطوق ليس إجراءا داعما ومريحا للعنق فحسب بل يحفظ الرقبة دافئة أيضا.





أسباب الام الظهر





إن ألم الظهر هو العرض الذي يراجع من أجله عدد كبير جداً من المرضى في العيادات الروماتيزمية ويشكل هؤلاء المرضى حوالي ثلث مراجعي العيادة الروماتيزمية إذا استثنينا الحالات المرضية.




ويمكن تقسيم المرضى الذين يشتكون من آلام ظهرية إلى مجموعتين كبيرتين ففي المجموعة الأولى نجد عند المرضى علامات فيزيائية صريحة غير مترافقة أو مترافقة مع تغيرات شعاعية مما يمكننا من تشخيص وتعيين نوع الآفة ومكانها بالضبط وبالتالي تطبيق المعالجة المناسبة. أما مرضى المجموعة الثانية فلا نجد عندهم علامات فيزيائية أو أي تغيرات شعاعية ولا يوجد عندنا تفسير دقيق لسبب آلامهم الظهرية ولذلك كثيراً ما نعزو هذه الآلام إلى وثي الأربطة الظهر المزمن. وكثيراً ما يترافق الألم الظهري مع ألم منتشر إلى ناحية الإلية أو الفخذ والساق ويكون هذا الألم المنتشر وحيد الجانب غالباً وقد يكون في الجانبين أحياناً.




مرض بهجت (Behcet`s Syndrome)





http://knol.google.com/k/-/-/19n4fvpt8hu02/o8wrg0/untitled (1).bmp (http://knol.google.com/k/-/-/19n4fvpt8hu02/o8wrg0/untitled%20(1).bmp)



اول من وصفه خلوصي بهجت عام 1938 م و يتميز بو جود قلا ع فمو ى تنا سلي و افا ت جلدية والتها ب مفاصل واصا بة عينية وتظاهرات عصبية ومعدية معوية.


وقد تمت الموافقة على المعايير التشخيصية للمرض والتي تشمل القرحات الفموية الراجعة بالإضافة إلى إثنين مما يلي:
* التقرحات التناسلية الراجعة
* الآفات العينية
* الآفات الجلدية
* اختبار باثرجي(Pathergy test)


يجب نفي...



* داء الامعاء الالتهابي



* الذئب الحمامي الجهازي



* داء رايتر(Reiter's Disease) يؤدى لأصابة الأغشية المفصيلة و المخاطية





* الخمج العقبولي(التهابات اللثة و النسج الداعمة بسبب فيروس)




http://imagecache.te3p.com/imgcache/ffb92969b636dd6343d1fe3553c49855.png (http://imagecache.te3p.com/imgcache/ffb92969b636dd6343d1fe3553c49855.png)







وتكون القرحات مؤلمة عادةً ويبلغ قطرها من 2-10 مم وهي سطحية أوعميقة مع تنخر مركزي أخضر اللون. تدوم هذه التقرحات 1-2 أسبوع وهي تزول أن تترك ندبات، أما القرحات التناسلية فهي تشبه القرحات الفموية، فالقرحات المهبلية تكون غير مؤلمة بينما ممكن أن تكون القرحات على الأعضاء التناسلية الخارجية مؤلمة. أما الإصابة الجلدية فإنها تشمل إلتهاب الأجربة والحمامى العقدة ونادراً ما تشبه التهاب الأوعية، ويعتبر الإرتكاس الإلتهابي الحاد بعد أي خدش أو حقن المحلول الملحي داخل الجلد (اختبار باثرجي Pathergy test) من التظاهرات النوعية الشائعة عند مرضى اليابان ودول البحر المتوسط. وتعتبر الإصابة العينية من أشد الاختلاطات خطورةً. وإن التهاب المفصل والذي يصيب الركبة والكاحل ليس مشوهاً. وإن الموجودات المخبرية غالباً ما تكون غير نوعية.











وكيف يكون العلاج ؟ وهل تكون المعالجة نهائية أم أنه يظهر من جديد ؟
وتخف شدة المرض مع مرور الزمن وبعيدا عن الاختلاطات العصبية يبدو أن مدة الحياة عند المرضى تكون عادية ويعتبر العمى هو أخطر المضاعفات. أما المعالجة فهي عرضية.










موضوع مقدم من منتديات ديزاد
منتديات ديزاد باتنة (http://www.dzbatna.com/vb)



https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png (http://www.dzbatna.com/vb)
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى (http://www.dzbatna.com/vb)©

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى