المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفيتامينات والمعادن للحامل تزيد وزن المولود



salima
10-19-2013, بتوقيت غرينيتش 06:11 PM
موضوع مقدم من منتديات ديزاد
منتديات ديزاد باتنة (http://www.dzbatna.com/vb)
http://www.lahaonline.com/media/images/articles//Pregnancy/apples.jpg (http://www.dzbatna.com/vb/t27162/)

خططي للحمل قبل الحمل بأشهر




أظهرت تجربةٌ حديثةٌ أهميةَ تناول الفيتامينات (http://www.dzbatna.com/vb/t27162/) والمعادن (http://www.dzbatna.com/vb/t27162/) خلال فترة الحمل، لما لها من تأثير جيد في زيادة وزن المواليد في الدول النامية. ظهرت الدراسة في مجلة لانست الطبية البريطانية على الإنترنت، وجاء فيها أن تناول الحامل مستحضراً يحتوي على عشرة فيتامينات وخمسة معادن أثناء الحمل يومياً، في الدول النامية، قد يساعد في زيادة وزن المولود.

لماذا في الدول النامية؟
لأن معظم وفيات الأطفال تحدث في الدول النامية مقارنة بالدول المتقدمة، وقد جاء في التقرير أن ثلث حالات الوفاة تحدث في السنوات الخمس الأولى من عمر الطفل، وأن معظمها يحدث خلال الشهر من الولادة، ويعتبر نقص وزن المولود (http://www.dzbatna.com/vb/t27162/) (أقل من 2500جم=2.5 كجم) هو السبب الأكبر وراء حالات الوفاة.

لذا يجب زيادة وزن المولود (http://www.dzbatna.com/vb/t27162/) حتى تقل الوفيات
قال الباحثون إن وزن الجنين مرتبط بتغذية الحامل، وأن زيادة استهلاك الأطعمة الغذائية المتنوعة خلال فترة الحمل تؤدي إلى زيادة وزن المولود، لكن الباحثين قد أجروا تجربة لمعرفة تأثير إعطاء الفيتامينات (http://www.dzbatna.com/vb/t27162/) والمعادن (http://www.dzbatna.com/vb/t27162/) خلال الحمل على وزن المولود، واكتمال فترة الحمل (أي تجنب الولادة قبل الأوان).






التجربة
شملت الدراسة 1200 امرأة نيبالية (من نيبال) وصلت في حملها الأسبوع العشرين. أعطيت مجموعة منهن مستحضراً يحتوي على عشرة فيتامينات وهي: فيتامين أ A، هـ E، دD ، ب1B1، ب2 B2، ب6 B6، ب12 B12، نياسين niacin، حامض الفوليك Folic Acid، وخمسة معادن: حديد iron، زنك zinc، نحاس copper، سيلينيوم selenium، يود iodine.

أما المجموعة الثانية فقد أعطيت مستحضراً يحتوي على حديد وحامض الفوليك فقط يومياً لمدة تقارب 160 يوماً.

النتيجة
توفرت معلومات للدراسة من 1052 مولوداً، وكان معدل وزن مواليد المجموعة الأولى (10 فيتامينات+5 معادن) يعادل 2810 جم، بينما كان معدل وزن مواليد المجموعة الثانية (حديد+حامض الفوليك) يعادل 2733 جم، بفارق في معدل الوزن يعادل 77 جم، وبهذا انخفضت نسبة الأوزان الناقصة بمعدل 25%، وزاد عدد أيام الحمل بمعدل 1.5 يوم، ولكن هذه الزيادة في عدد الأيام لم تكن ذات معنى، وكان التحسن في الوزن أكثر وضوحاً في المواليد الإناث (108 جم في الإناث مقارنة بـ 44 جم في الذكور)، والمواليد ذوي الترتيب الأعلى، ومواليد الأمهات ذوات الوزن الأعلى.

التوصية
إن العناية و الاهتمام بالحمل تبدأ قبل فترة الحمل بعدة أشهر، إذ يجب الاهتمام بالتغذية المتنوعة، والنوم الكافي، والابتعاد عن السهر، والابتعاد عن الأدوية (إلا ما كان بمعرفة الطبيبة) أو المواد الكيماوية الموجودة في المعلبات والأطعمة الجاهزة، كما يجب تناول الفيتامينات (http://www.dzbatna.com/vb/t27162/) والمعادن، وأهمها الحديد وحامض الفوليك وغيرها.

الحمل مشروع حياة مخلوق آخر، وهو أفضل مشروع يقيمه إنسان، ويجب أن يخطط له بعناية، حتى لا تقع غلطةٌ كان يمكن تجنبها قبل الحمل أو خلاله، لأن من الغلطات ما يعيش المولود (http://www.dzbatna.com/vb/t27162/) نتيجتها ألماً وحسرة طيلة حياته.

إن إقامة أحدث برامج الرعاية للحمل والولادة والطفولة يوفرُ مبالغ طائلةً جداً على الأفراد والحكومات، إن نشر المعرفة واجب وطني على الجميع في المدارس والتجمعات الثقافية، وخصوصاً في الفضائيات التي لها تأثير مباشر داخل البيوت.


موضوع مقدم من منتديات ديزاد
منتديات ديزاد باتنة (http://www.dzbatna.com/vb)



https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png (http://www.dzbatna.com/vb)
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى (http://www.dzbatna.com/vb)©

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى