المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أورام الرأس .. أهم أسبابها وكيفية الوقايه منها



linnou
10-19-2013, بتوقيت غرينيتش 06:04 PM
موضوع مقدم من منتديات ديزاد
منتديات ديزاد باتنة (http://www.dzbatna.com/vb)
السلام عليكم و الرحمه و البركه
اليوم و انا اتالع المسلسلات التركيه دايما يكون في احد عنه ورم راس
و حبيت اعرف وش أهم أسبابها (http://www.dzbatna.com/vb/t151785/) و شرح طريقة طريقة الوقايه (http://www.dzbatna.com/vb/t151785/) منها
بس حبيت انتم تتعرفون معي

يالله نبدأ
يقول
يتكون جسم الإنسان من خلايا مختلفه في اشكالها ووظائفها. بشكل مبسط كل خليه تحتوى على غلاف خارجي ونواه ، وفي النواه تـُحفظ المعلومات الأساسيه للخليه. هذه المعلومات في الحقيقه تكون موجوده في جزيئ الحامض النووي DNA - deoxyribonucleic acid . يحتوي الحامض النووي على 26 كروموزوم والتي تتكون بدورها من ملايين الجينات. هذه الجينات هي التي تحدد نظام وشرح طريقة طريقة تحضير الخليه.

خلال حياتنا بعض خلايا الجسم تموت بشكل طبيعي و صحي و صحي للغاية ويقوم الجسم بتعويض ذلك النقص في الخلايا عن طريق الإنقسام. عند الإنقسام تقوم الخليه بإنتاج نسخه أخرى من الحامض النووي ثم تنقسم الى خليتين. هذا ما يحدث في الخليه بشكل مبسط حيث ان عملية الإنقسام اكثر تعقيداً من ذلك. عادة يحدث انقسام الخلايا بشكل منتظم بحيث يمكن لأجسامنا النمو أو لاستبدال أو إصلاح الأنسجة التالفة. عندما تعمل الخلايا كما هو مخطط لها فإننا نتمتع بصحه جيده لكن عندما يختل ذلك النظام فإننا نمرض. في حالة السرطان تنمو خلايا غير طبيعي و صحي و صحي للغايةه وبدلاً من تعويض الخلايا التالفه فقط ، تتكاثر تلك الخلايا بشكل كبير ودون توقف فتطغى على العضو المصاب مشكلة مايسمى بالورم.


الأورام التي تنتج عن هذا الخلل نوعان :





الأورام الحميدة ( غير سرطانية Benign ) : وهي عادة تكون مغلفه بغشاء وغير قشركة ابله للإنتشار ولكن بعضها قد يسبب مشاكل للعضو المصاب خصوصاً اذا كانت كبيرة الحجم وتأثيرها يكون بالضغط على العضو المصاب او الأعضاء القريبه منها (http://www.dzbatna.com/vb/t151785/) مما يمنعها من العمل بشكل طبيعي و صحي و صحي للغاية. هذه الأورام من الممكن ازالتها بالجراحه او علاجها بالعقاقير او الأشعه لتصغير حجمها وذلك كاف للشفاء منها (http://www.dzbatna.com/vb/t151785/) وغالباً لا تعود مرّة ثانيه.

الأورام الخبيثة ( سرطانية Malignant ) : لها موضوع مستقل

عمل أشعة مقطعية للرأس للتأكد من وجود ورم بعد عمل الفحص الإكلينيكي. كما ان فحص الجهاز العصبي مهم حتى يمكن معرفة مكان الإصابة في الدماغ.

ومن الفحوص الأخرى التي يمكن اجراؤها هو حقن مادة ملونة في احد الشرايين المغذية للمخ ثم تصوير الرأس (http://www.dzbatna.com/vb/t151785/) حيث تظهر كافة الشرايين هناك. وهذا الفحص يجرى عادةً إذا كان هناك نية لإجراء عملية جراحية لاستئصال الورم

طرق العلاج:1. التدخل الجراحي لإستئصال الورم إذا كان موضعي لإزالة الضغط الواقع على الأجزاء الأُخرى. ولكن احياناً يكون من الصعب اجراء العملية اذا كان الورم قريب من مكان حيوي هام في المخ.

. العلاج الإشعاعي.
3. العلاج الكيميائي مع ان الفائدة منه محدودة حيث ان العقاقير لا يمكنها الدخول الى المخ عن طريق الأوعية الدموية ولكن يمكن حقن العقار في السائل المخي الشوكي.

الوقاية منه:لا يوجد طرق وقاية منه لعدم معرفة أسبابه فهي جراثيم منتقله تسبب العدوى الموضعي خلف الرأس (http://www.dzbatna.com/vb/t151785/) .. فزيارة الطبيب كفيله بحل هذه المشكله .. وعدم انتظارها للتفاقم اكثر ...

أهم انواع اورام الدماغ:
• Gliomata
• Glioblastoma Multiform
• Astrocytoma
• Acoustic Neurinoma
• Meningioma
• Pitutary Tumours


يالله
اتمنى اسفدتم معي
في رعاية الله

الموضوع منقول


موضوع مقدم من منتديات ديزاد
منتديات ديزاد باتنة (http://www.dzbatna.com/vb)



https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png (http://www.dzbatna.com/vb)
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى (http://www.dzbatna.com/vb)©

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى