المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإجهاد العصبي يلعب دورا رئيسيا في البدانة



salima
10-19-2013, بتوقيت غرينيتش 05:46 PM
موضوع مقدم من منتديات ديزاد
منتديات ديزاد باتنة (http://www.dzbatna.com/vb)
كشفت دراسة طبية حديثة عن العلاقة مثيرة بين الإجهاد (http://www.dzbatna.com/vb/t85288/) العصبي (http://www.dzbatna.com/vb/t85288/) والبدانة .
وقال باحثون من (معهد جارفن للأبحاث الطبية) بمدينة (سيدني) الأسترالية أن الإجهاد (http://www.dzbatna.com/vb/t85288/) قد يستحث البدانة (http://www.dzbatna.com/vb/t85288/) بفتح أو تنشيط خلايا الجسم الدهنية .
وعثر الباحثون على الجزيء الكيميائي الذي يطلقه الجسم لدى تعرضه للإجهاد يعرف بـ نيوروبيبتايدY أو (NPY) مسببا نموها كماً وكيفا .
وأجرى الباحثون في الجزء الأول من الدراسة - والمنشور بمجلة (نيتشر- مديسين) - تجاربهم على مجموعتين من الفئران .. إحداهما تعرضت للإجهاد والأخرى غير مجهدة ، وقاموا بإطعامها غذاء قياسياً أو غذاء آخر مرغوبا غنيا بالدهون والسكر .
وكما هو متوقع ، الفئران التي تناولت غذاء غنيا بالسكر والدهون اكتسبت وزنا دهنيا إضافيا ، بينما لم يحدث ذلك لدى فئران الغذاء القياسي .
لكن الباحثين وجدوا أن الفئران المعرضة للإجهاد وتناولت غذاء غنيا بالسكر والدهون قد كونت دهونا إضافية أكثر مما كان لدى الفئران غير المجهدة لدى تناولها لنفس الغذاء .
تلك النتائج دفعت الباحثين إلى النظر في الفروق التي أدت بالفئران المعرضة للإجهاد إلى استيعاب وتخزين الدهون على ذلك النحو .





يقول فريق البحث : إنه لم يكن بوسعه فعل شيء بخصوص مستويات نيوروبيبتايدY المرتفعة والناجمة عن الإجهاد (http://www.dzbatna.com/vb/t85288/) ، لكنه استطاع مناهضة العطب الذي يسببه .
ووجد أنه لدى اعتراض مستقبلات Y2 لمدة أسبوعين لدى الفئران المعرضة للإجهاد انخفضت ترسيبات دهون البطن لدى تلك الفئران بنسبة 42% .
يذكر ، أن النتائج التي توصل إليها الباحثون تشير إلى أنه بإمكانهم علاج أو منع البدانة (http://www.dzbatna.com/vb/t85288/) الناجمة عن الإجهاد (http://www.dzbatna.com/vb/t85288/) والغذاء .. بما في ذلك أسوأ أنواع البدانة (http://www.dzbatna.com/vb/t85288/) ذات الشكل التفاحي ، والتي تجعل المصابين بها أكثر عرضة لأمراض القلب والبول السكري


موضوع مقدم من منتديات ديزاد
منتديات ديزاد باتنة (http://www.dzbatna.com/vb)



https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png (http://www.dzbatna.com/vb)
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى (http://www.dzbatna.com/vb)©

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى