المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طرق صحية لتناول طعام خال من الدهون



romaissa
10-19-2013, بتوقيت غرينيتش 05:34 PM
موضوع مقدم من منتديات ديزاد
منتديات ديزاد باتنة (http://www.dzbatna.com/vb)
طرق صحية (http://www.dzbatna.com/vb/t47824/) لتناول (http://www.dzbatna.com/vb/t47824/) طعام (http://www.dzbatna.com/vb/t47824/) خال من الدهون (http://www.dzbatna.com/vb/t47824/)




الأطباق كبيرة و متعددة ولكن الأهم من كل ذلك كيف يمكنك اختيار الوجبات المناسبة التي تشبعك وفي الوقت ذاته تجعلك تتخلص من الوزن الإضافي. والحقيقة فإنه من الصعب جدا على أي إنسان أن يتخلى عن الأطباق الشهية التي اعتاد جسمه عليها لقاء طبق قد لا يكون لذيذا أو مسيلا للعاب مثل الكورن فليكس الأسمر الذي يشعر البعض أنه أشبه بالعلقة الساخنة، بعد أن كانوا ينهلون من الطعام ما لذ وطاب.


لكن بعض المصحات الأميركية تقدم وجبات رئيسة شهية وفي الوقت ذاته صحية (http://www.dzbatna.com/vb/t47824/) وخالية من المواد المضرة بالصحة. وتقول سيدة من زبائن أحدى المصحات إن ما تتناوله من وجبات هنا في المصحة لذيذ، وعدا عن ذلك فهي تتناول كل شيء. وتضيف قائلة لم أتجاوز أي وجبة خلال اليوم وهناك أيضا الوجبات الخفيفة الشهية التي لن تترك الفرصة للبطاطا المقلية ولا للشيكولاته كي تتسرب إلى وجبات طعامك.


الأطباق الصحية


عندما يقرر الناس تناول أكثر الوجبات ثراء بالمواد الغذائية يحاولون حشد ألوان عديدة من الطعام على مائدة واحدة منها الأرز والجزر والفاصوليا والتفاح والبرتقال وربما بعض أنواع البيتيفورات قليلة الدهون. لكن تلك الحلول قصيرة الأمد ومن الصعب الحفاظ عليها في كل الأوقات وسنجد أن أعدادا محدودة من الناس لديها الحوافز في أن تلتزم بتلك التشكيلة الغذائية على مدى أيام طويلة لأن الشرط الأول الذي ينبغي أن يتوفر في الطعام هو النكهة المناسبة والمثيرة للشهية.


ولذلك من السهل أن يلتزم الإنسان بوجبات الحمية الصحية ولكن بشرط أن تكون لذيذة ومسيلة للعاب أو مشبعة. وهكذا يمكنك تناول البطاطا المسلوقة مع غموس لذيذ أو صلصة مثيرة للشهية كما يمكنك تناول الخبز المحمص مع معجون الخردل الصيني.


الاعتدال


في الوقت الذي يمكنك العثور على المتعة من الطعام الذي تتناوله ولا تزال وجباتك صحية، فإنه لا سبيل سوى الاعتدال في تناول تلك الوجبات. وحتى تتمكن من التعرف على عدد السعرات الحرارية التي تدخل إلى جسمك، لابد من التعرف على نوعية الطعام الذي تتناوله. وعلى سبيل المثال انتبه إلى نسب السعرات الحرارية المسجلة على علب المواد الغذائية المحفوظة. وتجنب تناول وصفة طعام (http://www.dzbatna.com/vb/t47824/) أعدت في الأصل لأربعة أشخاص.


وتقوم معظم النوادي الصحية بذكر السعرات على كل طبق يتم تقديمه إلى روادها. وبالنسبة لبعض الأشخاص فإن كل ما يحتاجون إليه هو القيام بعمل تغييرات محدودة، وهو كل ما يحتاجه الإنسان حتى يتخلص من الوزن الزائد. وقد يضطر الإنسان إلى تناول كمية أكبر من المعتاد عندما يحل ضيفا على صديق، ولكن باستطاعته أن يقلل من تناول الطعام في اليوم التالي.


الالتفاف على الذات


هناك وسائل للالتفاف على الذات لجعل جميع الأطباق التي يتناولها الإنسان صحية. وعلى سبيل المثال، أجريت دراسة في جامعة إلينوي الأميركية عن اي مدى يؤثر الطعام في الكمية التي نتناولها. وقامت الجامعة بتقديم حلويات مصنوعة من الشيكولاته لموظفات يعملن لديها. وقمن في الليل بعد قطع الحلوى التي تناولنها خلال اليوم وتبين أن الشيكولاته إذا كانت موضوعة في مكان غير مرئي كن يتناولن ما معدله 7,7 قطع في اليوم.


ولكن على العكس فإذا كان يجلس معتدلا فإن عدد قطع الشيكولاته التي يتناولها ستقل وتصل إلى معدل 4,6. ولكن إذا وضع البطن بعيداً على مسافة 6 اقدام من الطاولة فإن نسبة تناول قطع الشيكولاته تصل إلى 3,1 قطع في اليوم.


وتوصل الباحثون إلى أن عدم وجود الطعام على مرمى بصر الإنسان يجعل قشركة ابليته للطعام أقل بكثير مما لو كان الطعام على مقربة أو قريبا من النظر. ولذلك يفضل أن يبقى الطعام بعيدا عن متناول اليد أو بعيدا عن العينين على أقل تقدير. وتبين للباحثين أنه كلما كان الطعام قريبا وظاهرا كانت إمكانية الوصول إليه أكثر.







التأني الرشيد


من أهم القواعد التي ترافق الوجبات الغذائية هي ضرورة الترفق بالأكل أو الإبطاء في تناول الطعام، والاستمتاع بلذته ورائحته وقوامه أثناء تناوله مع التأكد من الكمية التي يحتاج إليها الجسم. ويحتاج الإنسان لنحو عشرين دقيقة حتى يستطيع أن يصل إلى مرحلة الشبع. ويفضل باحثون أن يعطي الإنسان نفسه نحو نصف ساعة حتى يتناول الطعام بإيقاع معتدل السرعة ويمكن أن تكتشف أن كمية الطعام التي تتناولها هي أقل منها في حال تناول الوجبات بسرعة. كما يمكن أن تشعر بالإشباع بسرعة أكبر مما يمكن أن يحدث في حال كان تناول الوجبة سريعا.


الاستعداد للتذوق قد تنسى كل شيء في البيت ماعدا الصالة أو الغرفة التي تتناول فيها طعامك. وهو المكان المفضل دائما في البيت. ويحاول الضيوف دوما أن يتعلم طريقةوا سريعا حول السهولة التي يمكن فيها تعلم طريقة كيفية صنع الطبق الغذائي الشهي عندما تتوفر وجبات غذائية صحية (http://www.dzbatna.com/vb/t47824/)



منقوووول


موضوع مقدم من منتديات ديزاد
منتديات ديزاد باتنة (http://www.dzbatna.com/vb)



https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png (http://www.dzbatna.com/vb)
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى (http://www.dzbatna.com/vb)©

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى