المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخاطره الاولى



walid
10-18-2013, بتوقيت غرينيتش 08:42 PM
موضوع مقدم من منتديات ديزاد
منتديات ديزاد باتنة (http://www.dzbatna.com/vb)

يظل الإبداع هو رمز و أسلوب ترجمت المواهب و القدرات اللي يتملكها كل منا... فكل منا مبدع ولكن قد تختلف طريقه

ترجمت إبداعنا في الواقع الملموس فاحدنا يحب الرسم تعبيرا عن مشاعره و اخر قد يترجمها بالتصميم الهندسي

و اغلبنا على الاحرى يجد نفسه في الكتابه و التعبير عن ما يدور في فكره و عالم خياله الشاسع ... فلكل منا

مشاعر و احاسيس... قد نحب ترجمتها يوما و نقلها للاخرين سواء كانت مشاعر فرح.. حزن.. حب ... شوق... فخر






و عزه...... ما دفعني لكتابه هذا الموضوع هو تجربه شخصيه مني لاتجاهي لعالم الخواطر و البوح النثري بعد كره

سابق مني للقلم وعدم رغبتي بتسييره على الاوراق لنبذي يوما من الايام فكره التعبير و شف المشاعر و التعريف

بالأحاسيس و الوجدانيات ..

--يبقى السؤال:

كيف نكتب الخاطرة؟

1 ــ اسم الخاطره (http://www.dzbatna.com/vb/t154154/) يجب ان يكون له صله بالموضوع اعني ان تكون فكره الخاطره (http://www.dzbatna.com/vb/t154154/) و المشاعر
التي تحتويها تمس العنوان بصله ... على سبيل المثال اجد احيانا خواطر تحمل معاني للحب و عندقرائتي لها افاجاء
بقسوت كلماتها و حزن صاحبها الشديد مما قد يؤدي الي تشتت ذهن القارىء حول فكره الخاطره (http://www.dzbatna.com/vb/t154154/) الاساسيه بسبب تنافر
كل من فكره و مضمون الخاطره..

2 ـــ البدايه ... لابد ان تكون البدايه اكثر شد من الاسم والعنوان أي عندما نريد ان تكتب عن خاطره غزل و تحلابيه ...لابد ان ننثر بعض
من الجمل الرائعه في اول السطور لكي تكون منها بدايه انطلاقه دفه ابحارنا في بحر خيالنا الواسع فتكون محمله في
اول الجمل بمعاني رائعه معبره عن الجمال على سبيل المثال و هنا يكمن الشد الذهني لاكمال الخاطره (http://www.dzbatna.com/vb/t154154/) وهذا يشمل جميع
انواع الخواطر..

3 ـــ التعمق في الموضوع او الوصول للب الموضوع و لنصل الى هذه المرحله لابد ان نترك العنان كله لخيالنا ....... أي لا
نكتب بمجرد الواقع الذي تمر فيه بل نحاول جعل مزيج الواقع مع الخيال... و من ثم نحاول بوصل الجمل اللي حصلنا عليه
باللي تسبقها بطريقه ادبيه ...

4 ـــ قبل الوصول لنهايه الخاطره (http://www.dzbatna.com/vb/t154154/) يستحب ان نحاول بانهاء الاحداث بطريقه بسيطه بحيث حاول ان نجعل كل الرموز تظهر
وتتفتح ازهار الخاطره (http://www.dzbatna.com/vb/t154154/) ولكن ان كان هناك سر لم يظهر اجعله في نهايه الخاطره..... بحيث تشد القارى اكثر لقرائه
حروفنا كامله و بتواصل حسي معها ...

5 ـــ النهايه ... اذا كانت بدايتنا غزل و تحلابيه لابد ان تنهي الكلام بأسلوب غزل و تحلابي ايضا ... أي ربط بدايه الخاطره (http://www.dzbatna.com/vb/t154154/) بنهايتها باسلوب
غير مباشر...فمثلا ابتداء الخاطره (http://www.dzbatna.com/vb/t154154/) بكلمات الشوق يحب ان تناجي في نهايتها بعودة المعني في الخاطره (http://www.dzbatna.com/vb/t154154/) بتوضيح
مشاعر و احاسيس الشوق ....

* تظل هناك بعض الاخطاء اللتي قد نقع فيها عند كتابتنا للخواطر...

1ـــ كتابه اكثر من موضوع في اليوم لكاتب واحد شي رائع هو الحماس والدافع الجميل وحب الكتابه اما عند تصفحك
تتفاجاء ان اغلب الخواطر لكاتب واحد لانه قد يكتب في كل يوم موضوع او موضوعين .. و بهذه الطريقه يهضم حق
الخاطره اللي قد زينت باجمل الجمل و المعاني و المفردات و تذهب ادراج الريح مع المواضيع الاخرى مهمله لما تاخذ
نصيبه من نقد و وجهات نظر!

2 ـــ الاسلوب الركيك في الكتابه ....... جمل مكرره ...... معاني عاديه جدا ...... الهدف غير واضح ........ او بالاصح .....
موضوع كامل لاتعرف ماهو المرجو منه سوى حروف مرصوصه .... لا اقول هذا الكلام اي لابد ان تكون الاديب الاول او
تكون خليفه المنفلوطي او غيرهم .......ولكن يجب علينا محاولة تطوير اسلوبنا اكثر واكثر .......لكي يكون لك الفائده لنا
و لغيرنا من القراء ... أي عندما نقوم بكتابه موضوع رائع فيه معاني جديده و رموز أحلى و أروع القارىء شوف يستفيد وانت
كذلك سوف تستفيد من أخطاؤك اللغوية ........

3 ـــ الردود على المواضيع... أتمنى من الاخوان و الاخوات بمحاوله التواصل بالردود على الخواطر و ابداءآرائهم حول
الكتابات .... و لا بد ان يكون هناك شي من النقد الهادف لكي يرقى الجميع بكتاباته و وجدانياته للافضل ... فالخاطره
احاسيس مسطوره و ليست مقالات منشوره....

4 ــ نقل الخواطر!!! نصادف العديد من الخواطر و البوح النثري في حياتنا اليوميه... و قد تنال اعجبانا احداها و نرغب احيانا
بتتعميم الفائده او نشر جماليه هذه الخاطره (http://www.dzbatna.com/vb/t154154/) من خلال دار الخواطر... لذا اتمنى من الاخوه و الاخوات ذكر اسم كاتب




ˆ~*¤®(* •!¦[ كـيـف تكتب الـخواطــر ]¦!• *)®¤*~ˆ



ســـــؤال يطــــرح في الكثير من المناسبات ويستأثر بنقاش طـــــويل ، وتتعدد الاجابات وتتشعب وتتعرج دون تحديد واضح ودقيق لمواصفات الخاطـــــــــــــرة في ظــل ما يحدث وما يدور في داخل نفسيات الكتاب .

ثم أن هناك سؤال آخـــــر
( هل الخاطـــــرة وثيقة تحمل بين طياتها أنفاس الحـــــزن والكآبة وتؤكــــك قانونية الهـــم والحــــزن في نفوس الكتاب ) .

ثم ينشق من ذلك ســـــؤال ثالث
( أم أن الخاطـــــرة أعمق من مجــــرد الحزن والهم في الشكل وتختزنة في المكنون أو ما نسمية بالمضمون أو المحتوى الفكـــــري ) .

أذاً الخاطــــرة هي
( صدق الانتماء النفسي لمكنون الذات البشرية من العديد من الاعتبارات الوجدانية والتاريخية والمصيرية في آن واحد وتاتي عادة دفعة واحدة تتحكم في دقتها وقوتها الخبرة الادبية والتجربة الفنية والبلاغية في تصوير ما يدور في داخل الذات من انطباعات مختلفة ).

عندما نسلم بمبدأ هذا التعريف فأن أكثر التعابير وضوحاً لاتســـــقط .



لكن ( كيف تكتب الخاطرة ) في نسق ادبي صحيح هذا السؤال ... هو موضع الحوار ؟؟

هناك العديد من الرموز التى تعطي النص ( الخاطرة ) المتانة والقوة ..منه على سبيل المثال لا على سبيل الحصــــر ما يلي :-
1 ـــ الفراشة / هي رمز الحلم أينما وجدت ... مثال ذلك فراشات تحترق أي احلام تحترق .
2 ـــ الكلب / رمز للوفاء / مثال ذلك قول الشاعر (.....) كالكلب في حفاظة للود . بكسر الدال الاخيرة .
3 ـــ الحمامة / بإعتبارها رمز السلام / الا أنها تأتي رمزاً للمرأة الجميلة ...مثال ذلك قول الشاعر (.....) بشكل نبطي ( وأنا شاقني بالحيل منظر حمام شهار *** صلاة العصر يوم انحدر بسفل الوادي ) هنا استخدم الشاعر الحمام في الجمع للدلالة على مجموعة من الفتيات .
4 ـــ الزهـــــــور / تختلف الزهور في الاسقاط الوظيفي داخل الخاطــــرة بأختلاف الالوان التى تتسم بها ...هناك الاحمر دليل للحب .. الاصفر دليل على الغيرة ... الابيض دليل للشفاء من المحن والامراض ... البنفسجي .. دليل الحزن الشديد ..



الاســـــقاط الفني :-
هو انزال مجموعة الرموز داخل النص لتعطــــي الدلالة على اشياء من الواقع من الصعب على القارئ العادي تفسيرها أن لم يكن يعرف دلالة الرمز من الاساس ... ولكي نفهم النص يجب ان نعرف الرمز والدلالة ومن ثم حذف الرمز واسقاط الدالة بمكانة وهنا سوف يكون المعنى غاية في الوضوح التام ...

التنقـــــــــــيط :-

هناك من يستخدم النقطتين التابعتين للنهاية الجملة وهناك من يستخد ثلاث نقاط ايضاً في نهاية الجملة _ وفي كلتا الحالتين هي تجاوز المعنى القريب الى المعنى البعيد لكــــــــــلام محذوف وجوده يعيق الوزن ويخلحل الموسيقي للجملة والعكس .

الــفــواصـــل:ــ

تنعدم الفواصل في الخاطر لكونها تفصل الماني عن بعضها وهذه من سمات المقال فقط .

الــنــقــطــة الــوحــدة:ــ
ايضاً نعدم لانها تلغي الفكرة السابقة ويأتي بعدها فكرة حديثة مغايرة .وهي من سمات المقال .

انتــــــــــــــقاء الكلـــــــــــــــمات :-

في السااااابق تحدثنا أن الخاطرة تكون قوية اذا اتسم صاحبها بقوة ادبية بارعة تعكس قوة القراءة وتخزين المفردات الكلامية ...
لذا الحرص على أنتقاء الكلمات القوية ذات الدلالة التصويرية شئ مهم ومطلوب لكي تكون الخاطرة أكثر تعبيرا وليس أكثر جمالاً لان الجمال يأتي بطبيعة الحال بعـــد قوة التعبير والتصوير وليس قبل ذلك .

الخلــــــــــــــــط الفكـــــــــري :-

هناك بين من يخلط بين أنوع كثيرة من الادب مثل الرسائل ، والمقال ، والخاطرة ، والقصيدة رائعة ( من فئة التفعيلة ) ،و بين القصة ، والرواية .

والخلط في العادة يأخذ مسمى فصيلة غير الفصيلة المطروحة ... قد لايستطيع ايضاً القارئ العادي أن يفسر الاختلاف الادبي مالم يكن ملماً بكل تفاصيل الانواع المختلفة ... وقد نجد من يكتب بعض القصص القصيرة على أنها خاطـــــــرة والعكس بالمثل في بقية الفصائل الادبية الاخرى . ففي القصة والمقال والرسائل تنعدم الأروع رمزيات بينما هي من سمات الخواطر بينما يكثر التوجيه في المقال وينعدم في القصة والمقال ونجد أن هناك sms رسالة داخل المقال يجب أن تصل الى القارئ بينما نجد مجموعة من الاهداف في القصة يجب أن تصل الى القارئ ... أما الرسائل الادبية فتاخذ طابع الدعوة والارشاد والموعظة والنصايحة الى شخص أو مجموعة من الاشخاص ( أرب شئ الى هذا النوع هي الخطابة ) كموضوع الا انها تختلف لكونها في العادة تحتاج الى منبر وشكل جماهيري لتوصيلها الى الجمهور .

الشكـــــــــــل التعبيري ( التصــــــــوير ) :-

تلبس الخواطـــــــر في الغالب ثوب الحــــــــــــــزن وهذا ما يجعل القارئ يتفاعل معها بشكل عاطفي ... خاصة اذا كانت ذات كلمات قوية ومعبرة وحزينة .




أنواع الخوطر من حيث الشكل :-

هناك ثلاث أنواع من الخوطر من حيث الشكل

1- القصيرة
2 ـ المتوسطة
3 ـ الطويلة

وتكون المتوسطة في العادة هي الاكثر جمالاً لوجود التماسك الفكري القوي وانحصار الرموز وقلتها ... وعلى العكس الطوية التى تكون المعاني فيها كثيرة وتتعدد فيها الرموز . بالنسبة للقصير تحتوي في الغالب على رمز أو رمزين وتكون كلماتها بسيطة وسهلة الفهم .

متى تكــــــــــــون الخوطــــــــــر ترف فكــــــــــري :-

في العادة تأتي الخوطر نتيجة الضغط النفسي الشديد ... لكن هناك من يجيد كتابتها دون ذلك هنا تصبح الخاطـــــر نوعاً من الترف الفكري تتسم بالطول وتعدد المعاني وتشعب الافكار ... فتصبح أقرب الى المقال منها الى الخاطــــــرة .



أتمنى انه قد عمت الفائده... و استطعت ولو بجزء بسيط توضيح كيفيه البدء بكتابه الخواطر آمل ان ارى اقلاما جديده تنشر
الابداع و تبوح بما في خيالها بخواطرها الرائعه في الدار ...



موضوع مقدم من منتديات ديزاد
منتديات ديزاد باتنة (http://www.dzbatna.com/vb)



https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png (http://www.dzbatna.com/vb)
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى (http://www.dzbatna.com/vb)©

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى