المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنواع الشعر



ام بهاء
10-01-2013, بتوقيت غرينيتش 09:40 PM
أنواع الشعر



أنواع الشعر

ـ كيف نتعرف على نوعية الشعر حتى نستطيع التعامل معه؟

- الشعر ثلاثة أنواع: الشعر الجاف هو شعر مقصف، وهايش، وكل شعرة مقسومة نصفين عند نهايتها، وغير لامع، وكل هذا نتيجة للإهمال. والشعر الدهنى حيث فتكون إفرازات الغدة الدهنية المجاورة للشعرة أقوى من الطبيعى ويحتاج للغسيل باستمرار، أما الشعر العادى، فهو أفضل أنواع الشعر يكون لامعًا وحيويًا، ولا يتوقف نوع الشعر على إفرازات فروة الرأس، فهى فى الأصل متعادلة إلا لو تدخل الإنسان باستخدام أشياء ضارة، فإنه يفسد هذه الطبيعة.


ـ و فصل الشتاء ما المشكلات التى تصيب الشعر فى هذا الفصل؟ وما علاجها؟

- تعد قشرة الرأس من أهم المشكلات التى تصيب الشعر فى الشتاء، وهى نتيجة التراكم المفرط للخلايا الميتة، ويكون القضاء عليها بالزيوت الحامية مثل: زيت البصل، أو زيت الثوم، وتدلك فروة الرأس، ويبلل المشط بزيت خل النعناع، ويسرح الشعر به، أو يدلك به، ويترك على الشعر لمدة ليلة، ثم يغسل.


سقوط الشعر

ـ وماذا عن سقوط الشعر وتقصفه؟

- يرتبط تقصف الشعر بالنقص فى المعادن التى يحويها الغذاء كعامل تغذية، وهناك عوامل خارجية تسهم أو تتسبب فى تقصف الشعر أو سقوطه مثل: السيشوار، والمكواه، أو الصبغات الصناعية، أو الفرد الكيميائى، وهناك سبب مرتبط بالتعامل مع الشعر، وأنصح كل امرأة أو فتاة ألا تعرض شعرها للهواء، وهو مبلل؛ لأنه يسبب ظاهرة الكهربة الاستاتيكية الساكنة؛ لذا أنصح بأن يعصب الشعر بعد الحمام بمنديل قطنى فترة قصيرة، ثم يمشط.


الزيوت أفضل

ـ ينصح بعض مصففى الشعر باستخدام الكريمات بدلاً من الزيوت، فما رأيك؟

- الزيوت أفضل من الكريمات للشعر، ولكن المشكلة أن الغش تطرق إليها، وذلك بإضافة زيت البرافين المعدنى لرخص ثمنه، مما يضر بالشعر، وأنصح باستعمال زيت اللوز، زيت الخروع، وهناك زيوت منعمة لعمل حمامات للشعر مثل: زيت الخس أو زيت جنين القمح، أو زيت جوز الهند، وزيت اللوز الحلو.


وأفضل علاج لنمو الشعر استخدام حمامات النخاع، فهو مغذ للشعر، ويكون بتدليك فروة الرأس به، ووضع فوطة ساخنة عليه، ويترك لمدة 4 ساعات، ثم يغسل بشامبو مناسب.


ـ بماذا تنصحين صاحبات الشعر المجعد وخاصة إذا كان السيشوار والمكواه يضران الشعر؟

- قد يكون الشعر المجعد طبيعة فى الأسرة، ولن نستطيع تغييره، ولكن نهذب فى مظهره بالكريمات، وقد قال الرسول (صلى الله عليه وسلم) فيما معناه: «من كان له شعر فليكرمه - بدهنه وتمشيطه».


وقد عرف أن أحد الصحابة كان يدهن شعره مرتين فى اليوم، والأفضل أن يدهن الشعر بالزيوت مرة فى الأسبوع «حمام للشعر» ثم تستخدم الزيوت الخفيفة للتصفيف.


علاقة طردية

ـ وماهى الأغذية التى تساعد على نمو الشعر؟

- يشرب لتر من اللبن يوميًا وتناول ملعقة من خميرة البيرة بعد كل وجبة، وتناول نصف كوب من رشيم (ردة) القمح محلى بعسل أسود، وأكل السمك والكبد قدر المستطاع، ويساعد على نمو الشعر ويقويه ويمنع تساقطه، وتظهر النتيجة بعد ستة أشهر.


ـ يتضح مما سبق أن التركيز دائمًا يكون على تغذية الشعر من خلال تدليك فروة الرأس، فما علاقة الغذاء بنمو الشعر؟

- فى الشعر خلايا حية تنمو طالما نحن على قيد الحياة، والشعر مثله مثل الجلد يعكس ما نأكل، وفى مقدورنا أن نجعل هذا الشعر يتغذى غذاء كاملاً حسبما نتناول من طعام، والدم هو الذى يحمل الغذاء للشعر، ويعتمد عليه من حيث غناه أو فقره، فهو الذى يوصل الغذاء والمعادن المختلفة إلى جذور الشعر.

ـ وبالنسبة للفيتامينات هل لها علاقة بغذاء الشعر ونموه؟

توصل الباحثون إلى أهمية فيتامين «ب» والحديد واليود لنمو الشعر ولتأمين امتصاص جيد لهذه الفيتامينات، وينصح بأخذها فى صورة طبيعي و صحي و صحي للغايةة، وتفضل الأغذية النيئة عن المطبوخة، ومثلاً الحديد يوجد بغزارة فى الكبد والكلاوى، ورشيم القمح «الردة» والجرجير، والزبيب، والسبانخ، والبسلة، والعدس، والبلح، والخوخ، والتين الجاف، والقراصيا المشمس، والعسل الأسود، أما اليوم فالمصدر الأساسى له هو البحر؛ إذ يوجد فى طحالب البحر والأسماك، وزيت كبد الحوت، وكذلك الفجل والجزر والطماطم والسبانخ والموز والكرنب والخرشوف وصفار البيض والثوم والبصل.


أما فيتامين «ب» فقد ثبت أن الخميرة البيرة غنية جدًا بالمجموعة الكاملة لفيتامين «ب» كما يوجد فى البيض واللحوم والأسماك مثل: السالمون والفول السودانى والبسلة الجافة واللبن من المصادر الجيدة له، كما يوجد فى الخيار والطماطم والكوسة، ويوجد فى المشمش والبرتقال والتفاح.


الشيب والغذاء

ـ لم يعد الشيب مرتبطًا بالسن، فنلاحظ شبابًا شعرهم به بياض، فما سبب ذلك؟

- لتناول اللبن أهمية كبيرة للجسم، فهو يساعد القناة الهضمية على تصنيع الحوامض الأمينية إذا تناولناه بانتظام، فنادرًا ما نجد ظاهرة شيب الشعر فى بلغاريا، حيث اللبن هو الغذاء الوطنى حتى عند كبار السن، فالشيب يظهر نتيجة أيضًا لعامل السن، الذى يحدد لون ونسيج الشعرة، فعندما تضعف خلايا معينة عن أداء وظيفتها يبدأ الشعر فى فقدان اللون الطبيعى، ويظهر اللون الرمادى وهى ظاهرة ترتبط بالشيخوخة، وهو ما يسمى بالشيب، ويعتبر الشيب مشكلة مرضية إذا ظهر قبل الأربعين.


ـ هل هناك معادن أخرى هامة فى نمو الشعر؟

- عنصر السيليكون والكبريت من العناصر الهامة لنمو الشعر، ويوجد السيليكون فى الشعير الكامل غير المطحون والفراولة والفجل والخيار غير المقشور، والتين والكرنب والخس والسبانخ، أما الكبريت فنجده فى البصل، وجنين القمح، والفاصوليا، والفول السودانى والكرات والثوم
موضوع مقدم من منتديات ديزاد (منتدى الحصريات)


https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/482113_236967293114455_1193518507_n.png (http://www.dzbatna.com/vb)
©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى (http://www.dzbatna.com/vb)©

استعمل مربع البحث في الاسفل لمزيد من المواضيع


سريع للبحث عن مواضيع في المنتدى