الملاحظة و المنهج التجريبي .... شرح مفصل و تحليل



- "من المعروف أنّ العديد من البحوث والدراسات (حول بعض المسائل العلمية) تفشل بشكل كبير لإخفاقها في تحديد مشكلة البحث تحديدًا واضحًا يتمّ من خلاله تعرّف الأسباب التي أدّت إلى المشكلة من جهة والأبعاد المكوّنة للمشكلة نفسها من جهة اخرى."
"منهجية البحث العلمي" محمّد عبيدات

ناقش هذا الرأي مظهرًا أنّ العلوم التجريبية لا تقتصر على الملاحظة و تحديد المشكلة بل تتّعداها إلى مراحل أخرى يجب أن يقوم بها العالم للوصول إلى النتائج المرجوة.




الاجابة المقترحة



ت‌-المقدمة:

•تطبق علوم المادة في مجالي المادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية والكيمياء المنهج الاختبار رائعي المرتكز الى الواقع .وهذه العلوم بالرغم من انهابناء عقلي للواقع انها تبقى دائما تابعة لاحكام التجربة .وتبقى نموذج مقترحا للعلوم الاختبار رائعية الاستقرائية .لكن خضوع هذه العلوم الاستقرائية للواقع يجب ان لا ينسينا نشاط العقل في جميع مراحل تكوينها؛ فإن العمل العلمي يبدو كحركة جدلية تؤدي الى بناء الواقع المحسوس بناء عقليا .
•وقد تناول هذا القول مرحلة أساسية من المراحل التي يجب على العالم المرور بها للقيام بأبحاثه حول مسألةٍ من المسائل، وهي مرحلة تحديد المشكلة.

الإشكالية:

•كيف نفهم هذه المرحلة؟ وما هي مكوّناتها وأهميتها على صعيد العمل العلمي؟

الشرح مفصل:

•لقد اكدت فلسفة العلوم اليوم ان العقل العلمي هو قولبة وبناء مستمران للواقع فإن صفة العلم اليوم هي البنائية الابداعية والحقيقة العلمية هي بناء ذهني موضوعي مبني على تقنيات متطورة جدا تجعل الموضوعية العلمية مماثلة للموضوعية المحسوسة .
•ومن المراحل الأولى للإختبار العلمي مرحلة الملاحظة والمشاهدة التي يكون بنتيجتها تحديد المشكلة.
•تكون الملاحظة في اساس العملية الاختبار رائعية .فان الحقائق العلمية لا يمكن ان تستنتج من مباديء مسبقة بل من وقائع خاضعة لشتى اساليب الملاحظة العلمية .وعليه فكل ما لا يمكن مراقبته او مشاهدته على نحو مباشر او غير مباشر وكل ما لا يمكن قياسة لا يمكن بحثه في العلم .والمشاهدة كي تكون علمية يجب ان تكون قابلة للتكرار لان المراقبة ونتائجها لا تكتسب صفة العلمية الا اذا تمكن العلماء من تكرارها ، غير مرة على نحو مستقل وبلغوا النتائج نفسها .والحقائق العلمية لا يمكن ان تستنتج من مباديء مسبقة بل من وقائع خاضعة لشتى اساليب الملاحظة العلمية.
•تتأثر الملاحظة العلمية بثقافة العلم وبمدى قدرته على تحديد الظواهر الاشكالية ؛ فإنّ العالم لا
يلاحظ في فراغ، بل انه يتأثر بمسائل غالبا ما تكون في حالة اختمار في مضمون مكتسباته العلمية فتصدم مذاهب العصر وتثير اشكاليات من شأنها تحفيز العمل العلمي. فقد لاحظ عمال الضخ في فلورنسا ان الماء لا يرتفع بواسطة مضخة الى اكثر من 10.33مترا .اثارت هذه الظاهرة اهتمام "توريشلي" كونها تتعارض مع مذهب القدماء القائل "الطبيعة تكره الفراغ". وانتهى منها الى اثبات فرض رائعية الضغط الجوي التي تحولت الى قانون علمي.
•تساعد دقة الملاحظة ايضا على تحديد الوقائع الاشكالية. فإن ثقافة "لافوازيه" الرياضية جعلته يتوخى دائما دقة القياس. هذا ما ساعدة في اكتشاف مفهوم الاحتراق الجديد "الاكسدة".
•تستوجب الملاحظة العلمية مقارنة الوقائع بالقوانين العلمية المعروفة .فقد توقف "ليفيريه" في القرن التاسع عشر عند ظاهرة اشكالية تتعلق بالخلل الحاصل في فلك اورانوس . فبعد ان تم تفسير جزء من الخلل بجاذبية المشتري وزحل بقي ان نعرف سبب الخلل المتبقي الذي قاد الى اكتشاف كوكب "نبتون". ان ما سبق يؤكد انه كلما كان العالم اكثر ثقافة صار اكثر قدرة على الملاحظة، واستيعاب الاشكاليات في آفاقها الواسعة.

ث‌-المناقشة:

•ولكن، هل يمكن ان يكتفي العلم بوصف الواقع ام ان عليه ايضا ان يقوم بتفسيره؟
•الفرض رائعية فكرة توحي بها الوقائع الملاحظة ويخترع مضمونها العقل فهي تدل عل عبقرية العالم ، فهي توجه عملية شرح مفصل الوقائع ،هي شرح مفصل مؤقت وتعبير عقلي عن الواقع ؛انها نظرة عقلية وابتكار خاضع لحكم التجربة .فإن الملاحظة تقدم لنا وقائع متزامنة الا ان العقل يوسع من مجال المتزامنات ويفترض وجودعلاقات اخرى تساعد على شرح مفصل الواقع .فالتجربة توجه العقل ،والعقل يفسر الواقع.ويبدو العمل العلمي جهدا للجمع والتوحيد .فعندما يجابه العالم الواقع يسعى الى شرح مفصله فيخترع اولا حلولا مؤقتة لتوجيه عمله .فإن دور العقل هنا اساسي لان شرح مفصل الحوادث لا يظهر مباشرة ، بل ان هذا الامر منوط بالعقل.
•الا ان التجريبيين انتقصوا من دور العقل ومن الفرض رائعية ذاتها عندما ردوا العمل العلمي الى مجرد ملاحظة جيدة .
•الحقيقة ان موقف التجريبيين غير مقبول ؛فإن الوقائع المتزامنة تثير فضول العالم لكنها لا تبرز دائما العلاقات الحقيقية .فلقد ادرك " كلود برنار" جيدا القيمة الفعلية للفرض رائعية وللدور الابداعي للعقل في العمل العلمي .فليس العالم مجرد رسام ينقل الطبيعة نقلا ،بل ان عليه ان يضع فرض رائعيات ومماثلات واستنتاجات وان يخترع تقنيات تجارب تساعده في الوصول الى برهنة الفرض رائعيات.
•تحتاج الفرض رائعية كيما تكون علمية وصحيحة الى اثبات او دليل .والدليل المطلوب هذا نبحث عنه ونجده من خلال التجربة او الاختبار رائع .فالتجربة او الاختبار رائع هي الطريق للتثبت من الاجوبة الصحيحة ولتعقب النظريات العلمية وتغييرها او تعديلها.
•والتجربة سلسلة طويلة من الاجراءات المعقدة التي تبدأ بالتفكير في التجربة ،ثم تحديد عناصرها وتنظيم اجرءاتها وتنفيذها ومراقبة نتائجها وتصنيفها .ثم ان علينا ان نكرر التجربة مرات عدة مع اشخاص مختلفين ،وظروف مختلفة كي لا يبقى هناك مكان لشك او استثناء ،والاجراءات تلك كافة يجب ان تكون تحت السيطرة التامة للباحث او فريقه . وعليه فالتجربة يمكن تعريفها :"هي وضع اصطناعي ، ينظمه الباحث ،اي اصطنعه الباحث او فريقه وليس معطى كما هو في الطبيعة ويسيطرعليه بهدف الاجابة عن سؤال محدد ؛هكذا فإن ما يجري مصادفة حتى لو ادى اثبات ما نرغب باثباته الا انه ليس القاعدة في العلم".
•والاختبار رائعات العلمية تكون تفصيلية ،اجرائية ،معقدة وتختلف من حقل علمي الى آخر الا انه توجد بعض المجالات التي لا يمكن اجراء التجارب عليها مثل الفلك ففي هذه الحالة تكون المراقبة (الملاحظة) هي البديل للاختبار رائع هذا ما حصل مع ليفيريه الذي وضع فرض رائعية كوكب مجهول رصده فيما بعد "غال"واطلق عليه نبتون.

ج‌-إبداء الرأي:

هذه المنهجية العلمية تمارس عموما في العلوم الطبيعية والبيولوجية ، وفي العلوم الانسانية مع بعض التكييف ؛ تخضع لتعديل آخر في حقل العلوم الرياضية رغم ان فيها اكثر من منهج ؛فالعلوم الرياضية تبحث في المقادير المجردة وعلاقاتها وصورها ،بمعزل عن اصولها الحسية او تطبيقاتها التجريبية .وعلى ذلك فان منهجية علمية من نوع آخر يجري تطبيقها على الحقل الرياضي.تعتمد المنهجية الرياضية على الاستنباط المنطقي للقضايا والنتائج ، انطلاقا من مقدمات وتعاريف ومسلمات اصطلاحية ،مستخدمةالادوات المنطقية في التحليل والتركيب والبرهان .
•ان مراحل الفكر الاختبار رائعي او التجريبي هي دائما متداخلة ومتكاملة ولا قيمة منهجية للسؤال عن افضلية احداها على الاخرى . وما لا يجوز ان ننساه ابدا هو دور العقل المستمر خلال العملية كلها




من من التعليم الثانوية الزلقا الرسمية.
بيار مالك.







.....دقيقه من وقتك....
ولدي الغالي : إنقطع عملي وانت أملي
وصدقتك تؤنسني في قبري









©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©