السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعزائي الطلبة منذ مدة ونحن نشاهد في المنتدى من يتكلم عن توقعات شهادة بكالوريا BAC جوان 2014 في مادة الفلسفة للشعب المذكورة في العنوان ، لكننا أرجأنا التدخل في هذا الموضوع لأنه ، ليس هناك أدنا من التأكيد أن هذه التوقعات هي من سيتطرق لها مواضيع مقترحة و رسمية شهادة بكالوريا BAC جوان 2014 وهذا يرجع إلى عدة أسباب نذكر منها ما يلي :
1 - ليس هناك من يبرر لنا أنه لن تتكرر مواضيع مقترحة و رسمية العام الماضي ، وهذا حسب خبرة تجارب الشهادة بكالوريا BAC السابقة في النظام القديم.
2 - إن كل الدروس مفصلة المبرمجة لكل شعبة على حدى هي احتمال أن توضع كمواضيع مقترحة و رسمية في شهادة الشهادة بكالوريا BAC.

لكن طلبة خاصة ( شعبة العلوم التجريبية ، المادة الرياضيات ، تقني رياضي ) وكأني أسمعهم يفولون يا أستاذة دروس مفصلة المواد الأساسية تكفينا لا نستطيع أن نلم بكل الدروس مفصلة . أقول لهم ولكل الشعب الأخرى التي تتقارب معهم في البرنامج أن امتحان شامل الشهادة بكالوريا BAC مادة الفلسفة يسري وفق الطريقة التالية :
1 - يأتي في موضوع واحد يتناول ثلاثة أسئلة نوضحها فيما يلي :

السؤال الأول : مقالة تتضمن سؤالا مشكلا نظريا، يعالج قضية فلسفية تثير اهتمام المترشح، وهو موضوع يقتضي في معالجته جدلا أو مقارنة
أما إذا ورد مقال مقارن فهناك عدة أنماط من طرق طرح السؤال نذكرها فيما يلي :
أ - ما الفرق بين الموضوع الأول والموضوع الثاني ؟
ب - ما طبيعة العلاقة بين الموضوع الأول والموضوع الثاني ؟
ج - قارن بين الموضوع الأول والموضوع الثاني ؟ مثل ما جاء في سؤال السنة الماضية شعبة العلوم التجريبية " قارن بين السؤال الفلسفي والسؤال العلمي " .

د - قارن الأطروحة التالية (س) بأخرى قابلة للمقارنة : " إن الأطروحة ( س ) تقول ............"مرتبا مواطن الاتفاق ومواطن الاختلاف ومواطن التداخل ؟ مثال قارن الأطروحة التالية بأخرى قابلة للمقارنة " السؤال الفلسفي يهتم بالعالم المعقول ... " مرتبا مواطن الاختلاف ومواطن الاتفاق ترتيبا يتماشى مع طبيعة المشكلة ؟
أما إذا ورد مقال جدلي فهناك عدة أنماط من طرق طرح السؤال نذكرها فيما يلي :
أ - هل الموضوع (س) يعتمد على الفكرة ب أم على الفكرة ج ؟
ب - إذا كان القول " الفكرة عن الموضوع تقول ..........." والقول " الفكرة عن الموضوع تقول .... " ، موقفين متعارضين وكان كلاهما صحيحا في سياقه ويدفعك القرار إلى الفصل في الأمر فما عساك أن تفعل ؟ مثال إذا كان القول " أن المعاني الرياضية من نشأة العقل " والقول أن " المعاني الرياضية من نشأة التجربة "موقفين متعارضين وكان كلاهما صحيحا في سياقه ويدفعك القرار إلى الفصل في الأمر فما عساك أن تفعل ؟
ج - هل الموضوع س يعتمد على هذه الفكرة فقط ؟ هل يتحصل الإنسان على المعرفة عن طريق التجربة فقط ؟
د - يرى بعض المفكرين أن الموضوع س يعتمد على الفكرة التالية ما رأيك ؟ مثل" يرى بعض المفكرين أن نشأة المعاني الرياضية كان أساسها عقليا ؟
ه - هل يعتمد الموضوع س على الفكرة التالية أم لا ؟ مثل هل يمكن إخضاع المادة الحية للتجريب أم لا ؟
و - إذا كان الموضوع س يعتمد على الفكرة الآتية ، فهل هذا يعني أن هذه الفكرة هي المصدر الوحيد لقيامه مثال " إذا كان الإنسان كائن عاقل ، فهل هذا يعني أن العقل هو المصدر الوحيد لمعارفه ؟
ي - يقول فيلسوف أو أي مفكر :" إن الموضوع س يعتمد على الفكرة التالية ......." ما رأيك ؟ مثال " يقول اسحاق نيوتن " أنا لا أصطنع الفروض رسمية " ما رأيك ؟
ن - يقول فيلسوف أو مفكر : " مقولة تتكلم عن مضمون الموضوع س ...." حلل هذا القول وناقشه ؟ يقول هنري بوانكاريه :
" إن العلم حتمي و ذلك بالبداهة " حلل هذا القول وناقشه ؟

السؤال الثاني : مقالة تتضمن سؤالا مشكلا نظريا، يعالج قضية فلسفية تثير اهتمام المترشح، وهو موضوع يقتضي في معالجته الاستقصاء وضعا أو رفعا.
أما إذا ورد مقال استقصاء بالوضع فهناك عدة أنماط من طرق طرح السؤال نذكرها فيما يلي :
أ - إذا كان الموضوع س يعتمد على الفكرة التالية ................ دافع عن هذه الأطروحة ؟ " إن الفلسفة ليست ترفا فكريا ، بل هي معالجة عميقة لمشاكل الإنسان المختلفة دافع عن هذه الأطروحة .
ب - أثبت صحة الأطروحة القائلة :" إن الموضوع س يعتمد على الفكرة التالية " . مثال أثبت صحة الأطروحة القائلة : "الوجود يسبق الماهية "
ج - إذا افترضنا الأطروحة القائلة : " الموضوع س يعتمد على الفكرة التالية ........" أطروحة فاسدة وتقرر لديك الدفاع عنها فما عساك أن تفعل ؟
إذا افترضنا الأطروحة القائلة : "" إن النقاط و الخطوط و الدوائر التي عرفها في التجربة "أطروحة فاسدة وتقرر لديك الدفاع عنها فما عساك أن تفعل ؟
د - قيل : " الموضوع س يعتمد على الفكرة التالية ...." دافع عن هذه الأطروحة ؟ مثال قيل : " إن اللغة عاجزة عن استيعاب كل أفكارنا " دافع عن هذه الأطروحة .
ه - يقول الفيلسوف أو المفكر : " .......................... مقولة في مضمون النظريات الفلسفية ....................." أطروحة أطروحة فاسدة وتقرر لديك الدفاع عنها فما عساك أن تفعل ؟ مثال " يقول هنري بوانكاريه : « إن التجريب دون فكرة سابقة غير ممكن ... » أطروحة فاسدة وتقرر لديك الدفاع عنها فما عساك أن تفعل ؟
و - كيف تدافع عن منطق الأطروحة القائلة : " .......................... مقولة في مضمون النظريات الفلسفية ....................." ؟ مثال كيف تدافع عن منطق الأطروحة القائلة : " إن كل حتمية جديدة يكتشفها العالم تعد نوطة تضاف إلى سلم أنغام حريتنا "
ن - برر صحة الأطروحة القائلة " " .......................... مقولة في مضمون النظريات الفلسفية ....................." مثال " لم يتقدم علماء النفس في مجال الدراسات السيكولوجية إلا يوم أدركوا أن الموضوعية ليس حكرا على العلوم المعروفة بالتجريبية"
أما إذا ورد مقال استقصاء يالرفع فهناك عدة أنماط من طرق طرح السؤال نذكرها فيما يلي :
أ - إذا كان الموضوع س يعتمد على الفكرة التالية .........أبطل هذه الأطروحة ؟ مثال
إذا كان انعدام الحتمية يؤدي إلى انعدام الحرية أبطل هذه الأطروحة ؟
ب - فند بالبرهانالأطروحة القائلة :" مقولة تعبر عن موضوع تطرق له في البرنامج " . مثال فند بالبرهانالأطروحة القائلة : " علينا مواجهة العنف بالعنف"
ج - إذا افترضنا الأطروحة القائلة : " .......................... مقولة في مضمون النظريات الفلسفية ....................." أطروحة صحيحة ، وتقرر لديك إبطالها ( أو الرد عليها )، فما عساك أن تصنع ؟ مثال " إذا افترضنا الأطروحة القائلة : " إن كل ما يحصل لنا من معارف و مكتسبات ترد إلى التجربة الحسية "
أطروحة صحيحة ، وتقرر لديك إبطالها ( أو الرد عليها ) ، فما عساك أن تصنع ؟
د - يرى البعض أن " الموضوع س يعتمد على الفكرة التالية ...فحسب . كيف ترد على منطق هذه الأطروحة ؟ مثال يرى البعض أن " أصل المادة الرياضيات يعود إلى العقل فحسب كيف ترد على منطق هذه الأطروحة ؟

السؤال الثالث : الموضوع الثالث: عبارة عن مقالة تدور حول نص يعالج قضية فلسفية، يشفع هذا النص بالعبارة الآتية: أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.
ملاحظة1 : تتعلق بالموضوع الثاني في الاستقصاء بالوضع أو الرفع و هنا، يمكن للمترشح أن يقدم أو يؤخر بين الجزء الثاني و الجزء الثالث من المحطة الثانية من محطات المقال الفلسفي.



هكذا نكون طلبتنا قد أكملنا الشطر الأول من النصائح وغدا بإذن الله سوف نكمل في ميدان التوقعات
ملاحظة2 : لاتبخلو ا علينا بالرد هذا في صالحكم.

فنرجو أن تكتبوا كل أسئلتكم ونحن مستعدين أن نجيبكم حتى وإن بقي يومين لشعبة اللغات الأجنبية ، وثلاثة أيام لشعب العلمية نظام جديد .
نحن نسهر على مطالعة الإهتمامات والإنشغالات .
فإنتظرونا لا تفوتوا اللمراجعة شاملة معنا فهي مهمة بالنسبة للساعات الأخيرة قبل امتحان شامل الشهادة بكالوريا BAC

الأستاذة عيسى فاطمة
لا تنسونا بالدعاء طلبتنا فنحن في أمس الحاجة إليه


إلى جميع طلبة الشهادة بكالوريا BAC في ربوع الوطن الجزائري
بالتوفيق بالنسبة لإمتحانات الغد ولكل طلبتنا عبر التراب الوطني ، إجعلوا النجاح نصب أعينكم



إجعلوا ورقة الاإمتحان كأي ورقة أنتم في ذاتكم الإنسان الذي إخترع هذه الورقة وأنجب للوجود امتحان شامل أكادمي سموه بالشهادة بكالوريا BAC
وأنجب كل النظريات والاختراعات وهذ التكنولوجيا التي تجعلنا نتواضل في النات وغيره
أنتم أعظم من الشهادة بكالوريا BAC
أنتم أحسن مخلوق خلقه الله عز وجل
خلوا توكلكم على العالم الذي ليس نهاية لعلمه
أكتبوا شعار رائع على ورقة المسودة " سوف أبهرك يا مصحح بإجاباتي "
ثلاث يجب أن تتوفر فيكم :
الثقة في الله
الثقة في النفس
التركيز سلاح فتاك
اللمراجعة شاملة تراقب لكم الإجابات وتستجلب لكم أكبر قدر من النقاط
وظفوا المعلومات بشكل جيد في المنهجية
هذه النصائح نوردها دقائق قبل أن تنهضوا للإمتحان
قلوبنا تخفق معكم يا أحبتنا
أدعوا الله بالتوفيق والسداد
قبلوا أيدي والديكم الذين أوصلوكم لهذا الإنجاز




©المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى©